ابحث عن رحلات طيران إلى مدينة تبليسي

حول مدينة تبليسي

تقعُ مدينة تبليسي على ضفاف نهر كورًا ، وتبليسي هي عاصمة وأكبر مدينةً في جُورجيا . تقع المدينة على طريق الحرير التاريخي ، وهي واحدةٌ من أهمّ المراكز الصّناعيّة والتجارية والثّقافيّة في المنطقة عبر التّاريخ . يُعدّ إنتاج الطّاقة والتّجارة أحدٌ أهمّ خُطُوط الأعمالُ في تبليسي ، وهي إحدى المُدُن الّتي يمُرُّ بها خطّ أنابيب باكُو تبليسي جيهان . سيطر على المدينة ، الّتي شهدت أيضاً العديد من صراعات السُّلطة والحُرُوب في التّاريخ ، الإيرانيين والعرب والأتراك والرُّوس . اليوم ، فهي واحدةٌ من أكثر المُدُن جاذبيّة في المنطقة ، والمعرُوفة باسم القوقاز بمناظرها التّاريخيّة وجمالها الطّبيعيّ .

المُناخ / الطّقس / متى تذهب ؟

يُعدّ نهر كورًا ، الّذي يمُرُّ عبّر المدينة ، أحدٌ أهمّ العواملُ الّتي تُشكّلُ الظُّرُوف المناخية في تبليسي . مع إضافة الإشكال المُختلفة للتضاريس إلى تأثيرٍ مجرى النّهر ، يكُون المُناخ معتدلاً وشبّه استوائياً على مدار العامّ . لذلك فإنّ أفضل وقت لزيارة المدينة هُو أبريل ومايو ، عندما يُصبح الطّقس أكثر دفئاً ولكن ليس حاراً بما يكفي .

كيفيّة الذّهاب ؟

عن طريق التّحويل من مُدُن أُخرى في تُركيًّا ، من اسطنبول إلى تبليسي يُمكنُك القيامُ بذلك مع الرحلات الجوّيّة المُباشرة المُتبادلة . تستغرق الرحلات من اسطنبول إلى تبليسي حوالي 3 ساعات .

.

طعام / مُطعم / ماذا تأكُل وتشرب ؟

تبليسي هي أيضاً مدينة يُمكنُك فيها تذُوق أشهى الإطباق الجورجية وأمثلة من المأكُولات العالميّة . أحدٌ أهمّ ممثلي المطبخ الجورجي ، حيثُ يتمُّ تقديم الإطباق المحضرة باللُّحُوم الحمراء والبطاطس ، فهُو الطّبق المُسمّى "haçapuri" . إذا كُنت لا ترغب في قضاء الكثير من الوقت لتناوُل الطّعام ، دعنا نذكرك أنّهُ من التّقليد أن يكُون لديك شيءٌ سريع أثناء التّجوُّل في المدينة . ففي المقام الأوّلُ لتحقيق هذا عليك بالمحلات التّجاريّة الّتي تبيعٌ المعجنات المحشوّة بمكونات مُختلفةٌ مثل اللّحم البقريّ المطحُون والبطاطس ، والّتي يُمكنُك العُثُور عليها في كُلّ زاويةٍ من زوايا المدينة تقريباً ، يُمكنُك أيضاً تذُوق النّبيذ الجورجي اللّذيذ في تبليسي . فالمدينة هي جُنّةٌ خاصّة لأُولئك الّذين يُحبّون النّبيذ الأحمر .

الأماكن الأثريّة / الأماكن الهامة :

جاريتوباني : تقعُ في الجُزء القديم من تبليسي ، هذه المنطقة هي واحدة من الأماكن الّتي تجذبُ مُعظم السُّيّاح . حيث هُناك مباني تاريخيّةٌ ملفتة للنّظر ومتاجر صغيرةً في الحيّ .

قلعُه ناريكالا : على الرّغم من تدمرها إلى حدّ كبيرٌ ، إلّا أن الآثار لا تزالُ تحظى باهتمام كبيرٌ من السُّيّاح . يُعتبر تمثالٌ كارتليس ديدا ، الّذي يقعُ حول الأنقاض وتمّ بناؤُهُ تكريماً للذّكرى السّنويّة 1500 لتأسيس المدينة ، رمزًا للمدينة .

تبليسي القديمة : يُعدّ وسط مدينة تبليسي التاريخي والعديد من المباني القديمة والشّوارع والمقاهي التّاريخيّة حيث يُمكنُك تناوُلُ الطّعام والشّراب من بين الأماكن الّتي لا غنى عن زيارتُها .

جسر السّلام : على الرّغم من أنّهُ ليس جسراً تاريخياً ، إلّا أن جسر السّلام هُو أحدُ الأماكن الّتي يُمكنُ رُؤيتُها في تبليسي . كما يُوفّر عرضاً مثالياً لالتقاط الصُّور ، خاصّةً في اللّيل وهذا نتيجة استخدامٌ الإضاءة المُلوّنة .

كاتدرائيّة Tsminda Sameba : واحدةٍ من أكبر الهياكل الجذابة الّتي يُمكنُ رُؤيتُها من كُلّ جُزءٍ من المدينة تقريباً . أنّ الجُزء الدّاخليّ من الكاتدرائية ، الّذي لهُ أهمّيّةٌ كبيرةً بالنّسبة للجورجيين تاريخياً ودينياً ، يستحقّ المُشاهدة على الأقلّ بنفس القدرالذي يحظى به الجمّالُ الخارجيّ للكاتدرائية ومايضفيه من جوّ فريد .

الحديقة النّباتيّة الجورجية الوطنيّة : في هذه الحديقة ، يتمّ التّعامُل مع كُلّ شجرةٍ كعمل فني ، فهي واحدةٌ من الأماكن الأكثر آثاره للاهتمام في المدينة . وكأنّها جُنّةٌ مُتكاملةٌ تحظى فيها على يومٍ هادي والفرصة لإلتقاط الصُّور .

المُتحف الجورجي الوطنيّ : يُمكنُك في هذا المُتحف مُشاهدة أهمّ الأعمال لكلٍ من المدينة وتاريخ البلد ، وخاصّةٌ الأعمال المصنُوعة من الذّهب المُثيرة للغاية للاهتمام . علاوةً على ذلك ، فإن المتجر الموجُود في المُتحف مثاليٌّ أيضاً لتسوق الهدايا .

بحيرة السلاحف : واحدةٍ من أجمل المناطق حيث يُمكنُك الاسترخاء في المدينة والبقاء وحدك مع الطّبيعة . إذا كُنت ترغب في رُؤية السلاحف الّتي تتجوّل في المكان والّتي أعطت البحيرة اسمُها ، أمّا إذا كُنت ترغب بالحُصُول على حمّام شمسيٌّ في الصّيف والسّباحة في البُحيرة ، فهذا هُو العُنوان الصّحيح .

ماذا يمكنني أن أفعل ؟

تبليسي هي مدينةُ هادية حيث يُمكنُك هُناك الحُصُول على قسطٍ من الرّاحة والعُثُور على السّلام بشكلٍ عامٍّ . أفضل شيءٌ يُمكنُك القيام به في المدينة هُو التّجوُّل في المدينة ، فهي ليست كبيرةً . في هذه الأثناء ، يُمكنُك التقاط الصُّور من خلال رُؤية المباني القديمة والتّاريخيّة ، كما يُمكنُك التسوق في كافّة أنحاء الأسواق ومحلات الهدايا التّذكاريّة الّتي تتركز في الإحياء القديمة . نظراً لأنّ المدينة ليست كبيرةً جداً ، فمن المُمكن زيارة المكان بالكامل في غُضُون أيّامٍ قليلةٍ . كما يُمكنُك أيضاً ، تذُوق الإطباق الجورجية اللّذيذة كُلّما أمكنك ذلك وتجربة الخُمُور الجورجية الّتي تشتهر بها المدينة نفسها تقريباً هي من بين البدائل الّتي يُمكنُ صنعها هُناك . إذا كُنت ترغب في رُؤية أهمّ الأماكنُ في المدينة بشكل سريع ، يُمكنُك المُشاركة في الجولات اليوميّة الّتي تُقامُ في المدينة ، أو إذا كُنت ترغب في التّعرُّف على النّبيذ عن كثب ، يُمكنُك أيضاً تقييم جولات تذُوق النّبيذ الّتي يتمُّ تنظيمها يومياً .

 

سهرات / بارات / ترفيه

عندما نبدأ بالحديث عن الحياة اللّيليّة في تبليسي ، يتبادرُ إلى أذهاننا على الفور شارع روستافيلي . لا سيّما إن هُناك حياة ترفيهية تعكس كُلٍّ من العالم والثّقافة الجورجية وذلك من خلال العديد من المقاهي والحانات والنوادي اللّيليّة في الشّارع والمناطق المُحيطةُ به . ففي هذه المدينة ، الّتي لديها بدائل مُختلفةٌ لأُولئك الّذين يُحبّون المُوسيقى الحيّة ، تُعتبر أماكن مثل Buddha Bar و Dublin و KGB من بين الأماكن الّتي يُمكنُك اختيارها بغرض الاستمتاع بها في اللّيل .

 

التسوق / ماذا يمكنك أن تشتري ؟

تبليسي ، عاصمة جُورجيا ، هي مدينةُ مشهُورةٌ بتذكاراتها المحلّيّة وكذلك نبيذها . لذلك ، أحدٌ البدائل الأُولى عند التسوق هُنا هُو النّبيذ . يُمكنُك شراء النّبيذ اللّذيذ الّذي يُمكنُك العُثُورُ عليه في كُلّ جُزءٍ من أجزاء المدينة تقريباً دُون مُغادرة المدينة . بالإضافة إلى ذلك ، فإن السجّاد والعناصر الخشبيّة الخاصّة بالمدينة من بين الخيارات الأُخرى .

. المهرجانات / المُعارض

يُعدّ مهرجان الأفلام الدُّؤليّ ، الّذي يُقام كُلُّ عامٍ في أُكتُوبر ، من بين المهرجانات الأكثر آثاره للاهتمام في المدينة . بالإضافة إلى ذلك ، يُعدّ مهرجان تبليسي لموسيقى الجاز ومهرجان المسرح الدُّؤليّ ، حيث ينتظرُه عُشّاق مُوسيقى الجاز بشغف ، من بين الأحداث المشوّقة الّتي ينتظرُها عُشّاق الثّقافة والفنّ بفارغ الصّبر كُلّ عامٍ . ففي تبليسي ، الّتي هي من المُدُن الهامة في المنطقة بما يتعلّقُ بمجال السّياحة العادلة ، يتمّ تنظيم العديد من المُعارض كُلّ عامٍ خصوصاً المُعارض المتخصصة في مجال السّيّارات والبناء والتّعليم .

العطل / الأيّام الهامة :

رأسُ السّنة (1 يناير)

عيد الميلاد (7 يناير)

يوم المرأة العالميّ (8 مارس)

الاثنين المقدس (أبريل)

عيد الاستقلال (26 مايو)

عيد الفصح (مارس / أبريل)

عيد مريم العذراء (28 أغسطس)

 

شارع جُورج داي (28 نوفمبر)

نقاطٌ يجب أخذها بعين الاعتبار / معلُوماتٌ هامة :

 

على الرّغم من أنّ تبليسي بشكلٍ عامٍّ مدينة آمنة للسياح ، إلّا أنّهُ من المُفيد توخّي الحذر بشأن الأحداث الّتي قد تحدُثُ تحت تأثير الكحول المُفرط ، خاصّةً في اللّيل . كما قد يتقاضى سائقو سيّارات الأُجرة رسوماً أعلى من السُّيّاح الأجانب ، على الرّغم من أنّ سيّارات الأُجرةُ هي بشكلٍ عامٍّ بُديل مُناسبٌ ومريح للتنقل في المدينة . لذلك سيجعل موقفك أسهل في حال قُمت بالاتّفاق مع السّائق على المسافة والسّعر الّذي ستدفعه قبل أن تبدأ رحلتك . يُمكنُك الاستعداد للمفاجآت المُحتملة مع السترات والملابس المُماثلة الّتي ستأخذها معك عند الخُرُوج في المدينة ، حيثُ يُمكنُ أن يكُون الطّقس متغيراً جداً خاصّةً في فصل الرّبيع .

 

وسائل النّقل :

على الرّغم من وُجُود وسائل النّقل العام بين المناطق الوُسطى من المدينة في تبليسي ، فإن وسائل النّقل الأكثر راحةٌ وسُرعة الّتي يُمكنُك استخدامها هي سيّارات الأُجرة . ما تحتاجُ إليه هُنا هُو توخّي الحذر بشأن سيّارات الأُجرة الّتي لا تُستخدم العدادات المُخصّصة لسيارات الأُجرة والتّبايُن الكبير في أسعار سيّارات الأُجرة نتيجة لهذا الموقف . لهذا ، يُمكنُك معرفة المبلغ الّذي ستنفقه من الفُندُق الّذي تُقيمُ فيه أو من المطار قبل الذّهاب إلى مكان ما ، حتّى تتمكّن من التّفاوُض مع السّائق مسبقاً . البدائل الأُخرى الّتي يُمكنُك الوُصُول إليها من المُطار إلى وسط المدينة هي بالقطار والحافلة . بعد الوُصُول إلى المدينة ، يُمكنُك أيضاً استخدامٌ المترو الّذي يمُرُّ عبّر جميع الأماكن المركزيّةُ الّتي تستحقّ المُشاهدة تقريباً ، على خلاف سيّارات الأُجرة .

 

 

 

متوسط درجة حرارة مدينة تبليسي
يوم
Min
Max
الخميس
15ºC
30ºC
الخميس
الجمعة
14ºC
31ºC
الجمعة
السبت
16ºC
30ºC
السبت
الأحد
15ºC
31ºC
الأحد
الاثنين
16ºC
22ºC
الاثنين
عرض على الخريطة
أشهر الرحلات
المزيد حول تبليسي
نوع العملة .