اللباقة والآداب الواجب مراعاتها في السفر بالطائرة

في كل بيئة وكل نظام كل إنسان لديه قواعده الغير مكتوبة الخاصة به . حضارتنا ؛ إنها محبوكة بقواعد غير مرئية تم تشكيلها بمرور الوقت ، و متوارثة من جيل إلى جيل ، وهي ليست إجبارية ولكن عند اتباعها تسهل العملية وتجعل الحياة أسهل و أكثر راحة. قواعد الأدب واللباقة من ضمنها . هذه القواعد قد تختلف على حسب المكان و الزمان و لا توجد عقوبة لمن لا يتبعها ، ولكن أولئك الذين لا يتبعونها يوصفون بأنهم "مبتذلين" أو "غير مهذبين" في المجتمع. تمامًا كما هو الحال في جميع مجالات الحياة ، هناك قواعد آداب السلوك و اللباقة التي يجب علينا اتباعها أثناء السفر على متن الطائرة وفي المقصورة.

فيما يلي تلك القواعد من الألف إلى الياء :

- أثناء ركوب الطائرة يجب أن نسير في مسارنا المحدد و التقدم بشكل سريع وعدم تغيير المسار لكي لا نزعج العابرين من جنبنا . إذا لم يكن لدينا أي عائق من الناحية الصحية فلا يجب أن نسير ببطء في المسارات و داخل الطائرة و في المناطق الضيقة مثل الممرات. لكي لا يضطروا الناس على انتظارنا .

- عند نزولنا من الطائرة إذا كنا لسنا مستعجلين فيجب أن نشحن أمتعتنا في صندوق شحن الحقائب حتى لو كانت صغيرة. بهذه الطريقة لن نضطر إلى وضع أمتعتنا في الخزائن العلوية داخل الطائرة و أيضا لن نجعل الناس ينتظرون.

- بالطبع مثل أي مكان آخر في الطائرة أيضا يجب أن نعطي الأولوية للمسافرين من كبار السن والنساء الحوامل والأطفال .

- يجب أن نساعد الركاب المرضى وكبار السن والمعاقين جسديًا الذين يجدون صعوبة في وضع أمتعتهم اليدوية في الخزانة العلوية.

- إذا كانت أمتعتنا اليدوية الخاصة بنا عبارة عن عربة ، فيجب أن نتأكد من وجودها أمامنا في المقصورة ؛ قد نصطدم بالأشخاص الجالسين عندما نقوم بسحبها وراءنا.

- عندما نجد مقعدنا على متن الطائرة ، يجب أن نتنقل بين المقاعد دون التوقف في الممر حتى لا ينتظر الأشخاص الذين يقفون خلفنا. يمكننا أيضًا القيام بأشياء مثل خلع معطفنا ، وتعديل حقيبتنا ، ووضع أمتعتنا في الخزانة العلوية بعد انتقالنا بين المقاعد.

- في حالة عدم وجود مساحة في الخزانة العلوية ، يمكننا وضع حقيبتنا في الخزانة الجانبية أو المقابلة . و لا داعي لطلب المساعدة وانتظار طاقم الطائرة . إذا اضطررنا إلى الانتظار فعلينا الانتقال بين المقاعد حتى لا نغلق الممر .

- إذا كانت لدينا حقيبة ظهر ، يجب أن نخرجها ونضعها أمامنا. لأنه تمامًا كما هو الحال في حقيبة العربة يمكننا أن نصطدم و نؤذي شخصًا ما عن طريق الخطأ أثناء التحرك في مساحة ضيقة مثل ممر المقصورة.

- بعد أن نجلس في مقعدنا ، يجب أن نحرص على أن ذراعنا لا تشغل و تحتل حافة المقعد بالكامل ، ويجب ألا ننسى أن هناك شخصًا آخر يجلس بجانبنا وقد يرغب في الاتكاء .

- أثناء الجلوس في مقعدنا إذا كان هناك شخص يجلس في المقعد بجوارنا و تقابلت أعيننا صدفة ، فعلينا أن نبتسم قليلاً.

- طوال الرحلة يجب أن نكون حريصين على عدم خروج ذراعينا وساقينا من منطقة الجلوس الخاصة بنا .

- قد تكون المسافة بين المقاعد ضيقة جداً خاصة في الدرجة الاقتصادية ولكن مهما كان يجب ألا نضع و نتكئ بركبنا على المقعد الأمامي. حيث يجب ألا ننسى أن هناك شخصًا ما جالسًا في المقعد الأمامي وإذا فعلنا ذلك فسيشعر بركبتنا على ظهره.

- إذا كان شعرنا طويلاً يجب أن نكون حريصين أثناء رميه للخلف أن لا يأتي على عين ووجه الآخرين و إذا كنا نقوم بذلك أثناء الجلوس فيجب أن نحرص على عدم تغطية شاشة الراكب خلفنا.

- في اليوم الذي سيكون لديك رحلة بالطائرة ، يجب أن نتجنب استخدام العطور الثقيلة والمفرطة.

- لا يجب أن نمد أيدينا فوق رؤوسنا إلى مؤخرة المقعد لنتمدد. وعلينا أن نأخذ في الاعتبارأنه إذا فعلنا ذلك فسنكون قد أزعجنا الشخص الذي خلفنا ، وربما نغطي الشاشة أو نشتت انتباهه إذا كان يشاهد شيئًا ما.

- لا ينبغي أن نقوم بارجاع المقعد كثيرا للخلف حتى لو كان ذلك ممكنا . خاصة في الدرجة الاقتصادية حيث المسافة بين المقاعد ضيقة ، و عندما نقوم بإمالة مقعدنا للخلف يصبح المكان غير صالح للجلوس للراكب الخلفي .

- إذا كنا نقرأ صحيفة فلا يجب أن نفتح الصفحات بحيث تكون عائق في مجال رؤية الشخص المجاور لنا.

- يجب ألا نطلب أكثر من شيء أثناء قيام طاقم الطائرة بتقديم الطعام. خاصة في الرحلات الداخلية يجب ألا ننسى أنه ليس لديهم وقت طويل للخدمة ، وأن هناك ركاب آخرون ينتظرون الخدمة منهم.

- بالطبع المضيف و طاقم الطائرة هو المسؤول عن خدمتنا ، لكن يجب أن نضع في اعتبارنا أنهم يرغبون في سماع كلمة "شكرًا".

- لا يجب أن نخاطب طاقم الطائرة بكلمات مثل "طفلي" ، "ابني" ، "سيدتي" ، "يا شاب " ، "يا صديقي" ؛ يكفي مجرد قول " لو سمحت ".

- كما نفعل في الأماكن العامة يجب ألا نتحدث بطريقة سيئة حيث يمكن أن يسمعها الآخرون على متن الطائرة .

- كما يجب أن نفعل في جميع الأماكن العامة يجب ألا نتحدث ، أو نضحك ، أو نستمع إلى الموسيقى بصوت عالٍ أثناء الرحلة.

- بالإضافة إلى أن عند وضع الهاتف في وضع الطيران ، يمكننا ممارسة الألعاب وما إلى ذلك. و إذا كنا نلعب فيجب علينا اغلاق الصوت والاستماع إلى مقاطع الفيديو باستخدام سماعات الرأس.

- لا يجب أن ننهض من مقعدنا أو نفتح اجهزة الهاتف قبل أن تتوقف الطائرة تمامًا.

أكثر الأشياء التي نشكو منها على متن الطائرة

- إمالة مقعد الراكب الأمامي أثناء الأكل أي عندما تكون الطاولة مفتوحة 63٪

- احتلال حافة المقعد من جهة الراكب المجاور 55٪

- التصرف بوقاحة مع طاقم الطائرة 53٪

- الأشخاص الذين يحملون أمتعة يدوية أكبر من المعتاد ولا يتركون مساحة لأمتعة الركاب الآخرين 49٪

- الأشخاص الذين يتحدثون ويضحكون بصوت عال 43٪

- الذين يدفعون من حولهم للنزول من الطائرة في أسرع وقت ممكن 40٪

- الذين ينهضون باستمرار وينشغلون مع متعلقاتهم في الخزانة العلوية 34٪

- الذين يضعون أقدامهم بين المقاعد الأمامية 33٪

- أولئك الذين يتكلمون بكلمات مسيئة دون مبالاة من حولهم أنهم سيسمعون 24٪

- من يضعون رؤوسهم على النافذة ويحجبون الرؤية للناس من حولهم 19٪

لدينا أوفر الأسعار لتذاكر الطيران