افضل 10 اماكن سياحية في خورفكان

ferasalbatran

خورفكان المدينة التي تقع على ساحل الخليج العربي وتعد من أهم الموانئ الرئيسية للإمارات العربية المتحدة. يحيط بالمدينة جبال شاهقة تحميها من الرياح ومن العواصف الرملية. تعرف هذه المدينة بحدائقها التي تعد مصدر الهواء النقي للمدينة، إضافة إلى تمتعها بسواحل رملية وشواطئ رائعة تفيض باللون الأزرق لون البحر واللون الأخضر لون الطبيعة التي تحيط بشواطئ المدينة. كما يوجد في خورفكان العديد من الأماكن التراثية والحضارية ولا ننسى أيضاً المتاحف والمساجد القديمة الجميلة التي نقدمها لك من خلال هذا المقال المقدم من Wingie.

المحتويات

1. شاطئ خورفكان

شاطئ خورفكان

بداية جولتنا كانت مع شاطئ خورفكان. هذا الشاطئ الممتد على 3 كيلومترات ويعطي شكل هلال هو من أشهر الأماكن السياحية في خورفكان. حيث يرتاد الشاطئ العائلات والمجموعات إضافة إلى السياح ويستمتعوا بالجلوس ومشاهدة الأمواج الزرقاء وإرسال أطفالهم للعب في أماكن اللعب المخصصة لهم. 

البعض الآخر يأتي للشاطئ ليمارس رياضة المشي جنباً إلى جنب مع أشجار النخيل الممتدة على طول الشاطئ. لا ننسى أيضاً محبي السباحة والتشمس الذين تنتظرهم الرمال الناعمة والشمس الدافئة. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الرياضات المائية التي تمارس في الشاطئ مثل التجديف، ركوب الأمواج والغوص.

الموقع على الخريطة

2. كورنيش خورفكان

كورنيش خورفكان

تابعنا جولتنا متجهين إلى وجهة قريبة وهي كورنيش خورفكان. الكورنيش الذي يعتبر القلب النابض لخورفكان فهو يتمتع بمرافق متكاملة ومتطورة تضمن لزائريه قضاء وقت ممتع فيه. فهو يضم ساحة مركزية ومواقف سيارات كبيرة تسهل عملية إيجاد مكان لركن سيارتك. 

إضافة إلى وجود مسرح مفتوح تقام عليه العديد من الفعاليات. كما يوجد أيضاً في الكورنيش حديقة تضم مرافق عامة، مطاعم، محلات تجارية، ملاعب ومسارات للمشي وركوب الدرجات الهوائية وسط مساحات خضراء شاسعة.

الموقع على الخريطة

3. سد الرفيصة

سد الرفيصة

بعد رحلة قصيرة على طريق الشارقة وفي قلب مدينة خورفكان وصلنا إلى وجهتنا التالية سد الرفيصة. السد الذي يعتبر الأكبر في منطقة شرق الإمارات هو من أحد أكثر الوجهات السياحية التي تلقى رواجاً بين السياح. حيث يتميز المكان بالطبيعة الساحرة وسط الجبال المهيبة بالإضافة إلى بحيرة السد الضخمة. 

كما يوجد ممشى على حافة الجبال يبلغ طوله 730 متر وشلال صناعي بطول 55 متراً. علاوة على ذلك هنالك استراحة داخل السد توجد فيها مطاعم وسوبر ماركت ومسجد وغيرها من المرافق العامة.

الموقع على الخريطة

4. جزيرة القرش

جزيرة القرش

ركبنا قارب صغير للوصول إلى وجهتنا التالية وهي جزيرة تقع قبالة الساحل الشرقي من إمارة الشارقة. وصلنا جزيرة القرش التي سميت بهذا الاسم نظراً لوجود العديد من المستنقعات العميقة والمظلمة، واستخدمت الجزيرة بالسابق بغرض الحجر الحيواني والتخزين البحري. 

تتمتع الجزيرة بحياة مائية فريدة من نوعها وتملك شاطئ رملي جذاب وتعد المكان المثالي للقيام بالعديد من الرياضات المائية مثل ركوب الأمواج والتزلج على الماء. كما يمكنك استئجار معدات الغوص من أكواخ على الشاطئ والقيام برحلة ممتعة تحت الماء. وأثناء غوصك في أعماق المحيط ستشاهد الكثير من أنواع الأسماك الملونة والشعب المرجانية والسلاحف البحرية. إنها حقاً مغامرة تستحق التجربة.

الموقع على الخريطة

5. مدرج خورفكان

مدرج خورفكان

عدنا إلى اليابسة من جديد وتحديداً إلى شاطئ خورفكان لكي نمشي إلى وجهتنا التالية مدرج خورفكان. هذا المدرج هو من أبرز المعالم الفنية والثقافية في خورفكان. حيث بني هذا المدرج على مساحة إجمالية بلغت 190 ألف قدم مربع على سفح الجبل ويتسع لأكثر من 35 ألف متفرج. 

يعتبر هذا المدرج مَعلم معماري حديث مستوحى من العمارة الرومانية. إضافة إلى ذلك فالمدرج مواكب للأنظمة التقنية الحديثة ومصمم بنظام تبريد عالي الطراز يمكن السياح من زيارته طوال العام. كما توجد ساحات خارجية للمدرج تضفي طابع معماري فريد مع زخارف جميلة. كما يمكن أيضاً للزوار الاستمتاع بمنظر المدينة من المدرج كونه يقع على أعلى الجبل.

الموقع على الخريطة

6. حديقة شيص

حديقة شيص

وجهتنا التالية كانت حديقة شيص في خورفكان والتي تتميز عن بقية حدائق الشارقة، حيث أنها تقع بين مناظر طبيعية خلابة وسلسلة من الجبال الشاهقة. وبالتالي، فهي توفر فرصة رائعة للزوار لاستكشاف والاستمتاع بأجواء المناطق الجبلية.

تمتد الحديقة الجديدة شيص على مساحة تبلغ 11,362 مترًا مربعًا، وتشتمل على شلال اصطناعي بارتفاع 25 مترًا يصب في بحيرة محاطة بمسارات حجرية وتشكيلات حجرية للجلوس. كما تتوفر في الحديقة مرافق خدمية عالية الجودة، مثل دورات المياه ومواقف السيارات.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 11 مساءً.

الموقع على الخريطة

7. وادي الوريعة

وادي الوريعة

توجهنا بعدها إلى وادي الوريعة والذي يمتد على مساحة تبلغ 220 كيلومترًا مربعًا، ويتميز بتنوع النباتات والحيوانات الرائعة التي تعيش فيه، بالإضافة إلى المناظر الطبيعية الخلابة المتمثلة في الشلالات والمساحات الخضراء وينابيع المياه العذبة.

يمكن القيام بالعديد من الأنشطة في محمية الوريعة، مثل مشاهدة مجموعة متنوعة من الحيوانات التي تعيش في المحمية، بالإضافة إلى تسلق الجبال والتخييم واستكشاف الغابات والمساحات الخضراء. كما تستطيع الاستمتاع بوجبة في الهواء الطلق وسط جمال الطبيعة الساحرة مع العائلة أو الأصدقاء.

الموقع على الخريطة

8. حديقة المطلاع العامة

حديقة المطلاع العامة

عند السياحة في خورفكان، لا بد من زيارة حديقة المطلاع العامة التي تقع بالقرب من شاطئ خورفكان. حيث إنها تعتبر من أجمل الأماكن السياحية في خورفكان، ويتوافد عليها الكثير من السياح الذين يعشقون المناظر الطبيعية الساحرة. تتميز هذه الحديقة بإطلالات رائعة على خليج عُمان، وتوفر تجربة ممتعة لمحبي التنزه واستنشاق الهواء النقي.

تتيح الحديقة التجوّل بين أشجارها الشاهقة والمروج الخضراء والبرك المائية الجميلة. كما توفر أماكن مريحة للاسترخاء والاستمتاع بالمناظر البانورامية الجميلة.

ساعات العمل: 6 صباحًا - 1 مساءً، 4 - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

9. ميدان خورفكان

ميدان خورفكان

جئنا إلى ميدان خورفكان والذي يتمتع بمساحات واسعة من الحدائق الخضراء الجميلة والنوافير الرائعة. تم افتتاح سارية علم الإمارات الشامخة في ميدان خورفكان في عام 2014، تزامنًا مع الاحتفالات باليوم الوطني الثالث والأربعين للإمارات.

يمكن للزوار الاستمتاع بهذا المكان الرائع، سواء عبر التجوال بسياراتهم في الميدان أو من خلال الجلوس على المقاعد المتاحة في كافة أنحاء الميدان للاستمتاع بالمناظر الخلابة التي تحيط بهم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن رؤية المبخرة العملاقة الرائعة وهي تقف بكبرياء وسط الميدان، وتعبر عن كرم الضيافة العربية.

مكان هادئ وجميل للزيارات العائلة حيث توجد نافورة رائعة للغاية ومناطق مخصصة للشواء.

الموقع على الخريطة

10. مسجد سالم المطوع

مسجد سالم المطوع

ختاماً أنهينا جولتنا في مدينة خورفكان التي تقع بالقرب من أماكن سياحية في الفجيرة بزيارة أحد أشهر المساجد مسجد سالم المطوع. هذا المسجد يحمل مكانة خاصة عند سكان خورفكان ويعتبر الأقدم حيث يعود تاريخ بنائه لأكثر من 500 عام. 

ولأهمية المسجد فقد زين صورته الورقة النقدية لفئة الخمس دراهم لدولة الإمارات. تفوح من كل زاوية من المسجد تاريخ القدم والعظم فقد تفرد المسجد بتصاميمه القديمة وسقفه الخشبي وبوابته التي تحمل الطراز العربي الأصيل، إضافة إلى منارة المسجد التي لا يتجاوز طولها بضعة أمتار.

الموقع على الخريطة

في ختام مقالنا، إذا أردت القدوم لخورفكان والتمتع بالأماكن السياحية بها فلا تفوت العروض التي قدمها لك Wingie عبر الموقع الإلكتروني وستساهم في جعل رحلتك ذات ذكرى مميزة لا تنسى.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.