أفضل 15 مكان سياحي في تونس العاصمة

ferasalbatran

.تونس العربية؛ تلك البقعة الجغرافية الصغيرة التي تقع في شمال قارّة أفريقيا يحدها من جهتيها الشمالية والشرقية البحر المتوسط، كما ويحدها من الجهة الغربية الجزائر، وليبيا من الجهة الجنوبية، وتمتلك تونس العربية حضارةً عريقة وتاريخًا مُشرّف يتجسّد في تلك المعالم الموجودة في كل أنحاء البلاد، فهي تعتبر من المدن الرائدة والمزدهرة في قطاع السياحة العربية، كما وتعتبر السياحة أهم دعائم الاقتصاد الوطني للبلد. من خلال هذا المقال المقدم من Wingie سنجعل رحلتك لتونس زاخرة بالذكريات عبر باقة من الأماكن السياحية بها.

المحتويات

1. جامع الزيتونة

جامع الزيتونة

يعتبر جامع الزيتونة في تونس العاصمة من أحد أهم وأقدم وأبرز المعالم الإسلامية السياحية في تونس، ويُعرف جامع الزيتونة أيضًا بالجامع الأعظم، أمّا عن سبب تسميته بالزيتونة؛ يُقال بأنه بُني على أرض تتوسطه شجرة زيتون، كما ويُعد هذا الجامع منبر عظيم لنشر الثقافة الإسلامية وتعاليم الدين الحنيف. 

أمّا عن البناء والعمارة وهيكلية الجامع، يتميز بهندسة معمارية راقية ذات تصاميم ذكية، كما ويحمل الجامع ملامح وأثر العمارة التونسية القديمة، وفنون الزخارف الإسلامية، كما يوجد مكتبة إسلامية ثقافية واسعة في جامع الزيتونة وقد تم بناؤها على الطراز التركي على يد السلطان مراد الثاني، وهي مليئة بالكتب النادرة والمخطوطات الإسلامية العريقة.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 5:25 مساءً.

المواصلات: أقرب محطة قطار هي محطة تونس.

الموقع على الخريطة

2. المدينة العتيقة

المدينة العتيقة

من اسمها اللامع يجب علينا أن نعلم بأنها مدينة سياحية جميلة تستحق الزيارة، فهي تطل على البحر ليزيدها إشراقًا وجمالاً، وتُعد من أقدم المناطق السياحية في تونس العاصمة، والتي تجذب يوميًا الآلاف من السيّاح الأجانب كي يستمتعوا بمشاهدة المعالم القديمة، والقصور الفخمة، والشوارع المزيّنة داخل المدينة القديمة. 

وكما تتميّز بأنها وتين الحياة في المنطقة، حيث حافظت على جاذبيتها وملامحها وشكلها القديم الذي يروي عراقة هذا البلد على مرّ العصور، وبحسب موقع اليونيسكو للتراث العالمي؛ صُنفت المدينة العتيقة كأحد أهم الأماكن السياحية، لذلك تشهد إقبالًا كبيرًا من قبل السياح العرب والأجانب، فهي زاخرة بالتراث والحضارة والعمران ومراكز التسوق الشهيرة.

المواصلات: أقرب محطة قطار هي محطة تونس.

الموقع على الخريطة

3. سوق العطارين

سوق العطارين تونس.jpg

سوق العطارين في تونس هو تجسيد للتراث والثقافة، حيث يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر. على الرغم من تطور العطور العالمية، يظل هذا السوق محافظًا على تقاليد بيع الزيوت العطرية والعطور التقليدية. يقع السوق بالقرب من جامع الزيتونة، مما يضفي عليه حيوية خاصة، حيث يزوره المصلّون لتعطير أنفسهم قبل دخول المسجد، إلى جانب وجوده بالقرب من المكتبة الوطنية والمدرسة الخلدونية والعديد من المحال التجارية التقليدية التي تستقطب السياح على مدار العام. وبفضل هذه العوامل، يظل سوق العطارين واحدًا من أشهر الأسواق لبيع العطور التقليدية في تونس.

الموقع على الخريطة

4. تونيزيا مول

تونيزيا مول

يقع تونيزيا مول أو مول تونس في منطقة البحيرة وهو من أشهر مولات تونس العاصمة. يعد المول وجهة تسوق حديثة ونابضة بالحياة، حيث يتكون من أربع طوابق ويحتوي على تشكيلة واسعة من الملابس والأحذية والحقائب ومستحضرات التجميل ومنتجات أخرى تابعة لمجموعة متنوعة من العلامات التجارية المحلية والعالمية مثل زارا وقطن.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المول مجموعة متنوعة من المطاعم والمقاهي المميزة، ويحتوي على مناطق مخصصة للأطفال. وتتغير الديكورات والزينة في المول تبعًا للمواسم والأعياد المختلفة.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 10 مساءً.

المواصلات: يمكن الوصول إلى المول بالسيارة فقط.

الموقع على الخريطة

5. حديقة البلفيدير

حديقة البلفيدير

تأسست هذه الحديقة الباهرة في عام 1963، وهي تعتبر من أشهر المناطق السياحية في العاصمة تونس. وتضم الحديقة أكثر من 1100 نوع من الحيوانات البرية المختلفة والنادرة، وبسبب وجود الحيوانات التي هي على وشك الانقراض ونادرة في وجودها؛ تستقطب المدينة آلاف السياح ليستمتعوا بمشاهدة تلك الحيوانات المتنوعة، والتعرف على الحيوانات التي من المؤكد أنهم لم يشاهدوها في حياتهم قط.

كما يوجد أيضًا داخل حديقة حيوانات البل فيدير نادي الأطفال، ومهمته هي تقديم عروض بصرية وسمعية للأطفال وتعريفهم بالحيوانات ليصبح مكانًا ترفيهيًا مناسب لهم في رحل عائلية مميزة عند زيارة الحديقة. ولا ننسى محبّي المغامرة وعشاق الاستكشاف، فالحديقة تحتوي على الأشجار الشاهقة المتواجدة بكثافة، ونباتات مزهرة مختلفة ومناظر طبيعية خلابة، وهذا سيمكن الزائر من خلق جو ترفيهي جميل ومغامرة مسلية لا تُنسى.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

المواصلات: أقرب محطة حافلات هي محطة Place Pasteur.

الموقع على الخريطة

6. سيدي بوسعيد

سيدي بوسعيد

منطقة سيدي بوسعيد أو كما يُقال عنها "مدينة التلال" هي من أجمل المناطق والأماكن الذي ينبغي زيارتها عند الذهاب للعاصمة تونس. فهي تقع على قمة جرف شديد الانحدار يطل على حوض البحر المتوسط، ومن خلال مبانيها البيضاء والزرقاء فقط والتي لا يتخللها أيّة ألوان أخرى؛ تُعد نسخةً ساحرةً وباهرةً عن "جزيرة سان توريني" اليونانية الشهيرة.

كما تنتشر فيها المنازل التقليدية القديمة، وتنتشر في أروقتها القطط بكثافة مع لمسات سحرية من اللون الأزرق اللامع لتأخذ بك وكأنك في العصر الذهبي للأندلس الأموية. والآن سيدي بوسعيد أصبحت منطقة سياحية يقصدها السائح المحلي والأجنبي ليستمتع بروّنق هذا الجمال الأخّاذ إلى عالم الطبيعة الخلابة والجمال.

المواصلات: أقرب محطة قطار هي محطة سيدي بوسعيد.

الموقع على الخريطة

7. ساحة القصبة

ساحة القصبة

قامت هذه الساحة الشهيرة على أنقاض أسوار ومباني القصبة في أواخر عام 1950، حيث يوجد بالقرب منها القصر الحكومي التونسي وقصر البلدية. اعتبرت هذه الساحة حاضرة على أحداث الثورة التونسية، حيث تتوسط الساحة الضخمة المرصوفة بالحصى نصبًا تذكاريًا عائد إلى "المعلم الوطني بساحة القصبة" وهو يظهر على بطاقات الهوية التونسية لأصحاب البلد، لتصبح هذه الساحة معلمًا سياحيًا هامًا، وملاذًا للكثير من السائحين العرب والأجانب لالتقاط الصور التذكارية فيها.

المواصلات: أقرب محطة قطار هي محطة Bir Aniba.

الموقع على الخريطة

8. باب البحر

باب البحر تونس.jpg

باب البحر في تونس هو موقع أثري يُعتبر أحد أبواب المدينة القديمة، بُني في عهد الأغالبة، ويُعتبر مدخلًا للسوق الشعبي والثراتي التاريخي السياحي. يتوفر في السوق الملابس التقليدية التونسية والتحف والهدايا الرائعة. من الضروري زيارة هذا المكان لكل من يأتي لزيارة تونس، حيث يُمكن للزوار الاستمتاع بجمال المكان وتنوع البضائع المتاحة. وفي نهاية السوق يوجد مسجد الزيتونة العريق، بالإضافة إلى العديد من المقاهي والمطاعم الشعبية الرائعة.

الموقع على الخريطة

 يُنصح بارتداء حذاء مناسب بسبب طبيعة الأرضية القديمة في المكان.

9. ملاهي دحدح

ملاهي دحدح

تقع ملاهي دحدح في منطقة البحيرة في العاصمة التونسية، حيث تم افتتاحها في عام 1995، واعتُبرت من أكبر الملاهي الترفيهية في العاصمة. كما أصبحت من معالم الجذب السياحية لكثرة الألعاب المتوفرة فيها، فهي تحتوي على أكثر من 180 لعبة مختلفة في أرجاء الملاهي وتناسب جميع الأعمار، ومنها ما تكون ألعاب تحتاج نوعًا ما للمغامرة كألعاب الفضاء والأخطبوط. كما يوجد الكثير من الألعاب البسيطة والخطيرة هناك، إضافة إلى أماكن مخصّصة للألعاب مثل كرة القدم والتنس. ويوجد أيضًا مربضًا للخيول تستطيعون ركوبها وقضاء وقتًا ممتعًا في ملاهي دحدح الرائعة.

ساعات العمل: 12 مساءً - 12 صباحًا.

المواصلات: يمكن الوصول إلى الملاهي بالسيارة فقط.

الموقع على الخريطة

10. المسرح البلدي

المسرح البلدي

يقع المسرح البلدي في أكبر شارع في تونس العاصمة، والمعروف بشارع "الحبيب بورقيبة". حيث تم افتتاح هذا المسرح في أواخر عام 1902، والجدير بالذكر أنه بُني على شكل طراز معماري من الفن الحديث، وذلك على يد المعماري جان اميل رسبلندي والذي نفذه بواسطة شركة مقاولات إيطالية شهيرة. وقد تم توسعته وترميمه من جديد وإجراء بعض التوسيعات فيه، ليكون معلمًا سياحيًا وحضاريًا يقصده الجميع في مدينة تونس العاصمة.

المواصلات: أقرب محطة قطار هي محطة تونس.

الموقع على الخريطة

11. برج الساعة

برج الساعة

برج الساعة أو ما يطلق عليه التونسيون "المنقالة"، يقع في قلب ساحة 14 يناير الشهيرة في تونس العاصمة. سميّ ببرج الساعة لأنه يتوسطه ساعة ضخمة، حيث يبلغ طول البرج حوالي 33 متر، ويتخذ هيكل البرج الشكل الهرمي والمذهبي في القمّة، كما يكسوه أشكال مختلفة ومتنوعة مطلية بالدهن البرونزي. يتواجد في البرج مسبحًا مائيًا يتوسطه نافورة ماء راقصة، لذلك يعتبر برج الساعة من المناطق والأماكن السياحية المعروفة في العاصمة التونسية.

المواصلات: أقرب محطة قطار هي محطة تونس.

الموقع على الخريطة

12. المتحف الوطني بباردو

المتحف الوطني بباردو تونس.jpg

متحف بباردو هو واحد من أهم المتاحف الفنية والتاريخية في تونس ويقع في مدينة بباردو التي تبعد عن العاصمة حوالي 4 كيلومترات. يُعتبر هذا المتحف واحدًا من أقدم المتاحف في إفريقيا ويضم مجموعة غنية من القطع الأثرية والفنون والمخطوطات التي تعكس تاريخ وثقافة تونس. يشمل متحف بباردو عددًا هائلًا من القطع الأثرية الرومانية والبيزنطية والإسلامية والعربية والأندلسية.

بالإضافة إلى مجموعة فنية غنية من اللوحات والنحت والمجوهرات. أحد أبرز المعروضات في المتحف هو موزاييك النماذج التي تُعد واحدة من أهم القطع الأثرية الرومانية في العالم. بجانب المعروضات الثقافية والفنية، يضم متحف باردو أيضًا مكتبة غنية تحتوي على مخطوطات نادرة وكتب تاريخية. يتيح المتحف للزوار فرصة فهم تاريخ تونس وتطورها عبر العصور.

أوقات الافتتاح: يستقبل المتحف زواره يومياً من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 5 عصراً، ماعدا يوم الأحد والأعياد

الموقع على الخريطة

13. باب سعدون

باب سعدون تونس.jpg

باب سعدون، المعروف أيضًا باسم باب بو سعدون أو باب أبي سعدون، هو أحد أبواب المدينة العتيقة في تونس العاصمة. تم بناؤه حوالي عام 1350 بالقرب من باب سويقة، ويأخذ اسمه من رجل يدعى سيدي أبو سعدون الذي كان يسكن بالقرب منه في القرن الخامس عشر الميلادي. يفتح باب سعدون على طرق تؤدي إلى باجة وبنزرت والكاف. في الأصل كان يحتوي على قوس واحد، لكن منذ عام 1881 تم توسيعه ليتضمن ثلاثة أقواس، مما ساهم في تحسين تدفق حركة التجارة في المنطقة.

الموقع على الخريطة

14. مدينة الثقافة

مدينة الثقافة تونس.png

مدينة الثقافة في تونس، المعروفة باسم Cité de la Culture، هي مجمع ثقافي تونسي يمتد على مساحة تسعة هكتارات ويقع في وسط مدينة تونس، في موقع معرض تونس الدولي السابق بشارع محمد الخامس. بدأ العمل في هذا المشروع في عام 2003، وتوقف واستؤنف عدة مرات قبل الانتهاء منه في عام 2018.

تُعتبر مدينة الثقافة صرحًا ثقافيًا تونسيًا ومغاربيًا وأفريقيًا يثير الفخر للمجتمع المحلي. يتميز التصميم العصري لكل أجزاء المدينة بقاعات سينما عصرية ومريحة، ومسارح رحبة وراقية، بالإضافة إلى قاعات عرض شاسعة تستوعب جميع أشكال الفنون والإبداع.

ومن الجميل أيضًا أن يكون موقع مدينة الثقافة مناسبًا للغاية، حيث تقع على مسافة قريبة سيرًا على الأقدام من وسط مدينة تونس وشارعها الشهير الحبيب بورقيبة، مما يسهل على الزوار الوصول إليها والاستمتاع بما تقدمه من فعاليات وفرص ثقافية.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 9 مساءً.

الموقع على الخريطة

15. الحديقة اليابانية

الحديقة اليابانية تونس.jpg

الحديقة اليابانية في تونس هي ملاذ جميل يتميز بمساحته الواسعة وقلة الزوار، مما يجعلها مكانًا هادئًا ومريحًا بعيدًا عن زحمة المدينة.. تُعتبر الحديقة مكانًا مناسبًا للسكان المقيمين بالقرب منها، حيث يمكنهم الاستمتاع بممارسة الرياضة في الهواء الطلق ووجود منطقة مخصصة لألعاب الأطفال وطاولات لتناول الطعام. وبالتالي، يمكن للأسرة القريبة الاستمتاع بقضاء وقت ممتع في هذا المكان الذي يوفر هواءً نقيًا ونسيمًا عليلًا وسط المدينة. ومن الجدير بالذكر أن تجربتك الشخصية في المكان قد تؤثر في وجهة نظرك حول مدى جاذبية الحديقة للزوار القادمين من مناطق بعيدة، ولكنها تظل خيارًا مناسبًا للسكان المحليين.

أوقات الزيارة: يومياً من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 7 مساءً.

الموقع على الخريطة

في ختام مقالنا، رغم صغر حجم العاصمة تونس؛ إلا أنّها تستقطب ملايين السياح على مدار العام، فهي تتميّز بإطلالة بانورامية فريدة من نوعها على شواطئ البحر المتوسط الذي يحدها من جهتاها الشرقية والشمالية، كما تضم مجموعة مختلفة من الجزر الطبيعية الساحرة. فإذا أردت السفر لتونس فإننا نوفر لك حجوزات طيران بأسعارٍ لا تفوّت عبر موقعنا الإلكتروني.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.