إنَّ لكل مدينة في هذا العالم جمالها وطبيعتها الخلابة، وميزاتها التاريخية العريقة، وعجمان من أحد هذه المدن، فهي من أشهر مدن الإمارات العربية المتحدة، حيث تتوسط في منتصف الدولة وتتموضع في موقعٍ مركزيٍّ على ساحل الخليج العربي. بفضل هذا الموقع الاستراتيجي والنهضة العمرانية والحضارية السريعة التي شهدتها المدينة والتي تمثلت في إنشاء المناطق الجديدة والحديثة وتوسيع الحدائق والأسواق، والاهتمام الكبير في المنتزهات والمرافق العامّة؛ جعل المدينة مركزًا مهمًا لجذب المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال ليقوموا بمشاريع تساهم في تطور المدينة من جهة، وتفيضُ على أصحابهم مالًا وفيرًا من جهة أخرى، ناهيك عن تنوعها الفريد ما بين التاريخ والحداثة، الفن والتراث. من خلال هذا المقال المقدم من Wingie نساعدك بالتعرف على أجمل الأماكن السياحية في عجمان.

المحتويات

1. كورنيش عجمان

كورنيش عجمان

سحرٌ لا مثيل له لقضاء عطلة لا تُنسى من أجمل العطل في الحياة، حيث يمكنكم الاستمتاع بأجواء ممتعة للغاية مع نسيم البحر العليل أثناء فترة الاستجمام على الشاطئ التي تُحيط به أشجار النخيل الشاهقة ذات الظل البارد. من أهم النشاطات التي يمكن أن تمارسوها في كورنيش عجمان هي رياضة ركوب الأمواج الشراعية أو ركوب القوارب المطاطية، بالإضافة إلى السباحة وصيد الأسماك. 

كما يتثنى لكم القيام بجولة حول الكورنيش، من خلال مسارات المشي الخاصة أو استئجار دراجات هوائية وركوبها في المسارات المخصصة لذلك، فمن خلالها تشاهدون الرمال الذهبية المتلألئة ومياه البحر الفيروزية الصافية. من باب الصُدف؛ قد يُحالف الحظ الزائر ويتسنى له حضور حفلات موسيقية أو مهرجانات شعبية وطنية مليئة بالمرح والترفيه في منطقة الكورنيش.

الموقع على الخريطة

2. حديقة الحميدية

حديقة الحميدية

من أشهر وأجمل حدائق مدينة عجمان الإماراتية، ومن أهم ميزاتها؛ المروج الخضراء والهدوء، وذلك نظرًا لوقوعها بعيدًا عن مركز المدينة، ولهذا السبب توفر الحديقة الهدوء التام للزائرين لها وهذا أكثر ما تحتاج إليه من أجل قضاء وقت جميل من الاسترخاء بعيدًا عن ضجيج السيارات وزحمة المدن الكبيرة.

تضم حديقة الحميدية الكثير من الأماكن التي تتيح للزائر قضاء وقت جميل فيها، مثل المطاعم والمقاهي، أماكن لألعاب الأطفال الصغار والمسطحات الخضراء. كما تضم العديد من الملاعب الرياضية ومن خلالها يتسنى للزائر ممارسة الكثير من الرياضات الشهيرة، مثل كرة القدم، كرة السلة والتنس. ويمكنه أيضًا ممارسة رياضة المشي أو الركض ضمن مسارات مخصصة لذلك.

ولهذه الأسباب التي ذكرناها؛ تُعد "حديقة الحميدية" من أهم معالم السياحة في مدينة عجمان التي يقصدها الزوّار من كل حدبٍ وصوب، لأنّها مكانًا مثاليًا للترويح عن النفس والاسترخاء في وسط هذه المروج الخضراء الجميلة في الهواء الطلق.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

3. متحف عجمان

متحف عجمان

إلى هُواة التاريخ والآثار القديمة الجميلة، لديكم متحف عجمان الذي يُعد من المعالم التاريخية والسياحية في المدينة، حيث تمَّ بناء هذا الصرح في القرن الثامن عشر، وكان عبارة عن حصن ومعقل للرئاسة في المدينة ليتحول بعدها لمتحفًا أثريًا يرسم من خلاله صورةً عن تاريخ المدينة يرويها للزائرين للتعرف على ثقافة الإمارات العربية المتحدة من خلال المعارض العديدة الموجودة داخل أروقة المتحف.

يوجد في الطابق العلوي من المتحف غرفة نوم الشيخ "راشد بن حمد النعيمي" وهذا كان آخر الأشخاص الذين سكنوا في الحصن قبل تحويله إلى متحف، كما يضم الطابق نفسه بعض أسلحته ومقتنياته الشخصية كالدفاتر والهدايا الخاصة به.

أمّا عن الطوابق الأخرى فيوجد الكثير من المعارض التي تروي حياة الشعب الإماراتي قديمًا، وأنت تتجول في المتحف ستشاهد الأزياء الشعبية التقليدية، والأعمال اليدوية التي كانت تُصنع قديمًا مثل أدوات الطبخ والأواني الفخارية القديمة.

يوجد غرفة خاصة في المتحف للسوق الشعبي قديمًا، حيث يوجد فيه بعض المعارض التي تُصوّر الحِرف التي كان يعمل بها الرجال منذ القِدم في الإمارات، والتي تضم مجسمات للحِرف والمهن الشعبية القديمة مثل مهنة الحلاق والخياط وبائع الحِصر والقطّان والتاجر وغيرهم الكثير.

ومن خلال جولتك في المتحف سوف ترى وتتعرف كيف كانت تُبنى البيوت القديمة وما هي الأدوات والخامات المستخدمة في ذلك، وستشاهد معارض تصوير لغرف المعيشة والمطابخ، وسيتسنى لك أيضًا معرفة واكتشاف صناعة السفن قديمًا، وهذا ما اشتهر به الشعب الإماراتي منذ القِدم.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 8 مساءً.

الموقع على الخريطة

4. المركز الثقافي

المركز الثقافي

في أيّ بلد عربي أو أجنبي كان؛ لا بُدّ من وجود مركز ثقافي يدل على ثقافة البلد وأهله، وهنا في مدينة عجمان يُعد المركز الثقافي من أهم الوجهات السياحية والثقافية في الإمارات العربية المتحدة.

يقع المركز الثقافي في مدينة عجمان بالقرب مسجد الشيخ زايد وجامعة عجمان الشهيرة، حيث يضم مجموعة لا بأس بها من الخدمات الثقافية التي يقدمها للزوار والسائحين، مثل مكتبة عامة، مسرح ومكتبة خاصة للأطفال.

من خلال المكتبة العامة الموجودة في المركز الثقافي يستطيع الزائر الاستمتاع بقراءة الكتب والروايات التي يهواها، لأنَّ المكتبة تحتوي على آلاف الكتب في مختلف المجالات، كما يتسنى للزائر حضور الكثير من الندوات الثقافية لتنمية الوعي وتثقيف النفس، وذلك في مسرح وقاعات المركز الثقافي.

كما ذكرنا سابقًا بأنّه يوجد مكتبة خاصة للأطفال، وهذا نادر وجوده في المكتبات العالمية، فيمكن للزائر -إن كان مع عائلته- أن يُشجع أطفاله على القراءة، ويشارك معهم بالأنشطة التي يقدمها المركز الثقافي الخاصة بالأطفال.

ساعات العمل: 7:30 صباحًا - 2:30 مساءً.

الموقع على الخريطة

5. السوق الصيني

السوق الصيني

بعد افتتاح السوق الصيني في شهر أكتوبر من عام 2010؛ أصبح أحد أهم المعالم السياحية في مدينة عجمان، فهو واحدًا من أكبر المراكز والمجمعات التجارية في الإمارات العربية المتحدة وليس فقط في مدينة عجمان.

يقع السوق الصيني في شارع الشيخ عمار بن حميد في مدينة عجمان، حيث يتكون المجمع من أكثر من 12 مبنى، ويتألف كل مبنى من أكثر من 250 محل تجاري متنوع، كما يوجد الكثير من المقاهي والمطاعم ومناطق الترفيه، ولم يسمي عبثًا بالسوق الصيني؛ توجد هنالك مطاعم صينية تُقدم وجبات صينية شهيرة.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

6. سيتي سنتر مول

سيتي سنتر مول

إنَّ الكثير من الزائرين للمناطق السياحية يبحثون عن مولات تجارية تحمل في طياتها محلات للعلامات التجارية المشهورة، فكان لا بد لنا أن نذكر لكم سيتي سنتر مول في مدينة عجمان، بفضل خيارات التسوق المتعددة؛ اشتهرت مدينة عجمان بهذه المولات والمراكز التجارية، حيث يعد سيتي سنتر مول من أكثر المولات رواجًا لدى الزائرين للمدينة، وستتمكن من اكتشاف الموضة بكل تفاصيلها من لباس وأحذية وحقائب ومتاجر أزياء.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

7. الحصن الأحمر

الحصن الأحمر

يعد الحصن الأحمر واحد من أبرز المعالم التاريخية في عجمان، ويتكون من أربع غرف وبرجين، واكتسب اسمه من استخدام الحصى والجص الأحمر في بنائه. خضع الحصن لعملية ترميم شاملة في عام 1986، بتوجيهات من سمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، وتم إضافة برج ثالث إلى البرجين الأصليين. كما تحيط الأشجار بالحصن بالكامل إلى جانب الآبار القريبة التي توفر مصدر للمياه العذبة.

الموقع على الخريطة

8. محمية الزوراء الطبيعية

محمية الزوراء الطبيعية

تعتبر محمية الزوراء الطبيعية مكانًا آمنًا ومثاليًا للطيور والحياة البحرية، وتمتد على مساحة تصل إلى مليون متر مربع. تعد المحمية موطنًا لأكثر من 60 نوعًا من الطيور، بما في ذلك الفلامنجو والبلشون. تقع محمية الزوراء الطبيعية في الجزء الشمالي من المدينة وترتبط مباشرة بشارع الشيخ محمد بن زايد. تشكل المحمية جزءًا من الزوراء، وهو مشروع حديث يمتد على مسافة 12 كيلومترًا على طول الواجهة البحرية وعلى 1.6 كيلومترًا على طول الشواطئ الرملية.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

الموقع على الخريطة

9. حديقة الراشدية

حديقة الراشدية

تُعَدّ حديقة الراشدية في عجمان واحدة من الأماكن السياحية المخصصة للعائلات والأطفال فقط، وتتضمن مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم، وألعاب للأطفال. تمتد حديقة الراشدية على مساحة تبلغ 40 ألف متر مربع، وهي من أفضل الوجهات السياحية للعائلات في عجمان، حيث يمكنك التجوّل والاستمتاع بالمناظر الخضراء وجعل أطفالك يستمتعون بوقتهم في أماكن الألعاب المخصصة لهم.

الموقع على الخريطة

10. حديقة الصفيا

حديقة الصفيا

تقع حديقة الصفيا في منطقة مشيرف بإمارة عجمان، وهي حديقة عائلية تضم مقاعد للاسترخاء وأماكن لعب للأطفال، بالإضافة إلى أكشاك لبيع الطعام والشراب. تأسست الحديقة في عام 2016 وتمتد على مساحة تبلغ 129 آلف متر مربع. تعتبر حديقة الصفيا وجهة سياحية مثالية للعائلات، حيث توفر الحديقة مجموعة من الأنشطة الممتعة، بالإضافة إلى الإطلالة الرائعة للحديقة على المرفأ.

الموقع على الخريطة

في ختام مقالنا، تتمتع عجمان بروّنق خاص بها، حيث يجتمع فيها عراقة الماضي الأصيل؛ مع سحر الطبيعة الفاتن، وهذا كله عدا الإطلالة البحرية التي تأسر روحك أينما حللت في هذه المدينة. فإذا أردت السفر لعجمان وتجربة الأماكن التي قمنا بذكرها، فإن Wingie يقدم لك أفضل عروض الطيران في موقعه الإلكتروني وستختصر عليك عناء البحث عن أفضل الأسعار.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.