اهم 20 من اماكن السياحة في بيروت

ferasalbatran

على شواطئ البحر الأبيض المتوسط استطاعت العاصمة اللبنانية بيروت أن تغري زوارها من عشاق التاريخ والثقافة إلى محبي التسوق والحياة الليلية. فقد أصبحت بيروت القلب النابض للحياة العصرية ولتاريخ البلد بأكمله بفضل تاريخها العريق على مر العصور. أثناء زيارتكم لبيروت قوموا بالتجول في وسط المدينة التاريخي واكتشفوا شوارعها التي تعج بالأسواق الصغيرة والمتاجر الفاخرة، وقوموا بزيارة مختلف المتاحف، المساجد، الكهوف وغيرها. نقدم لك في هذا المقال من Wingie أهم الأماكن السياحية في بيروت التي ننصحك بزيارتها مرتبة بحسب شعبيتها من خلال النظر إلى الأوسمة في انستغرام.

المحتويات

1. مجمع سيتي سنتر بيروت

مجمع سيتي سنتر بيروت

تعتبر بيروت عاصمة الموضة في لبنان وتتميز بكثرة المصممين المحليين ذوي الشهرة العالمية مثل إيلي صعب وريم أكرا. وتتميز بأضخم المجمعات التجارية والأسواق التي تقدم أفخم وأشهر العلامات التجارية العالمية ومن بينها سيتي سنتر بيروت الأكبر من نوعه في لبنان حيث يضم أكثر من 300 محلاً تجارياً من أفخم الماركات العالمية للألبسة، الأحذية، محلات المجوهرات، الإكسسوارات، العطور ومستحضرات التجميل. إضافة إلى المطاعم، المكتبات، السينمات، والكثير من المرافق الترفيهية الأخرى التي يزخر بها. كما يتميز بتصميمه الداخلي والخارجي الفاخر وواجهته الزجاجية الفخمة، وأصبح يعتبر واحد من أكبر الوجهات السياحية في بيروت التي ستستشعرون من خلاله تاريخها العريق بنكهة عصرية.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

2. خليج زيتونة

خليج زيتونة

بإمكانكم إيجاد خليج زيتونة بيروت حول مرسى المدينة حيث يمكنكم الوصول إليه عن طريق المتنزه الساحلي الشمالي، ويعتبر من أهم المناطق السياحية الفخمة والممتعة في العاصمة اللبنانية. عند وصولكم إلى الخليج ستبدأ رحلتكم بالتجول وممارسة رياضة المشي أو التجول على الدراجات الهوائية والاستمتاع بجمال الطبيعة الخلابة. كما يمكنكم استئجار يخت والقيام برحلات بحرية في مياه البحر الأبيض المتوسط أو القيام بمختلف الأنشطة البحرية كالسباحة، الغوص وصيد الأسماك. وعند الانتهاء من ذلك ننصحكم بتجربة أحد المطاعم أو المقاهي التي تقدم ألذ أنواع الوجبات اللبنانية التقليدية والشعبية وأشهى المأكولات البحرية، وبعد ذلك زيارة المحلات التجارية التي تضم أشهر العلامات التجارية العالمية.

ساعات العمل: 8 - 12 صباحًا.

ننصح بزيارة هذا المكان بعد انتهاء جولتك اليومية حيث سيكون ختام لطيف ليومك.

الموقع على الخريطة

3. صخرة الروشة

صخرة الروشة

تعد صخرة الروشة من أجمل الأماكن السياحية في لبنان، وهي عبارة عن مجموعة من الصخور الضخمة تشكلت مع مرور الزمن نتاج زلازل قديمة، وأصبحت تعتبر من أهم المعالم الطبيعية التي تبعث البهجة والسرور للزائرين. يلجأ إليها السياح للاستمتاع بمشاهدتها والتمتع بالمناظر الشمسية الجذابة وهي تعانق الإطلالات البحرية المميزة، التي تعتبر إحدى عجائب الطبيعة في بيروت والعالم. كما يمكنكم التقاط أجمل الصور التذكارية أثناء قيامكم بجولة سريعة في المنطقة، أو تناول أشهى المأكولات في أحد المطاعم اللبنانية المنتشرة على الكورنيش أو في المنطقة.

يمكنك ركوب قارب والمرور بداخل الصخرة وحولها بتكلفة من ٤ إلى ٥ دولار للفرد بحسب الاتفاق.

الموقع على الخريطة

4. وسط بيروت

وسط بيروت

يعتبر وسط بيروت من أهم المناطق الأثرية والسياحية في المدينة، ويطلق عليها أيضا داون تاون بيروت حيث يعد رمزاً أساسياً للعاصمة اللبنانية ومن أشهر معالم البلد على الإطلاق. فإذا أردتم التماس روح عاصمة لبنان عن قرب فلا تفوتوا المرور على داون تاون بيروت النابض بالحياة والذي يستقطب أكبر عدد من السياح لاحتوائه على العديد من المطاعم، المقاهي، المتاحف، المحلات التجارية الراقية ومعارض الموضة من أفخم الماركات العالمية. زيادة على ذلك الحفلات الموسيقية التي تقام في الهواء الطلق. كما ستجدون في وسط بيروت ساحة النجمة المعروفة بالمنطقة المركزية الواقعة بالمنطقة الشرقية والمخصصة للمشي فقط، ومنها ستشاهدون عدداً من البيوت ذات الطابع التاريخي المصمم وفق أجمل الفنون المعمارية العثمانية والأوروبية العريقة.

الموقع على الخريطة

5. أسواق بيروت العالمية

أسواق بيروت العالمية

أسواق بيروت العالمية هي من أشهر أسواق بيروت ويوفر تجربة تسوق ممتعة للزوار. يقع في وسط بيروت ويتكون من 3 طوابق ويضم أكثر من 300 متجر تجاري لأشهر الماركات العالمية للأزياء والمجوهرات والإكسسوارات ومستحضرات التجميل، بالإضافة إلى المطاعم والمقاهي وصالة السينما والألعاب.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

6. مسجد محمد الأمين

مسجد محمد الأمين

يعتبر مسجد محمد الأمين ببيروت أضخم المساجد في لبنان، حيث تبلغ مساحته أزيد من 10 آلاف متر مربع. يتميز بروعة تصاميمه المعمارية المستوحاة من الطراز العثماني، وخلال تواجدكم داخل المسجد ستنبهرون بالجدران المزخرفة والمزينة بآيات قرآنية، إضافة إلى التفاصيل المعمارية لأعمدة منحوتة وأسقف مزينة بثريات ضخمة من الكريستال. أما تصميمه الخارجي فيتميز بقباب كبيرة وصغيرة زرقاء وأربع مآذن رائعة بإمكانكم رؤيتها من كل بيروت، وستجدون أيضا ضريح رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، إضافة إلى العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدم مختلف أنواع المأكولات الشعبية اللبنانية.

الموقع على الخريطة

7. ساحة الشهداء

ساحة الشهداء

تعتبر ساحة الشهداء واحدة من أهم الأماكن السياحية بلبنان، وأكبر ساحات العاصمة اللبنانية بيروت، حيث كانت من قبل عبارة عن بساتين بني عليها قصر الأمير فخر الدين المعني الثاني. وبعد أن تم تهديمه سميت بساحة المدفع بسبب مدافع قوات الأسطول الروسي التي جلبت إليها، ثم أصبحت تعرف بساحة البرج نسبةً إلى برج المراقبة الذي كان يتوسطها. ثم سميت فيما بعد بساحة الشهداء بعد أن شهدت العديد من الأحداث التاريخية. عند تواجدكم في هذه الساحة بإمكانكم مشاهدة تمثال الشهداء، ثم زيارة مسجد محمد الأمين المطل عليها والذي يتمتع بروعة عمارته العثمانية.

الموقع على الخريطة

8. متحف بيروت الوطني

متحف بيروت الوطني

إذا أردتم التعرف على هوية وتاريخ العاصمة اللبنانية فننصحكم بالتوجه إلى متحف بيروت الوطني الذي يقع في حي مزرعة بيروت والذي يعتبر مأوى الكنوز الوطنية والحضارية في لبنان. يستقبل المتحف العديد من السياح من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة عشرات آلاف القطع التاريخية التي توضح مختلف الحقبات التاريخية التي مرت بها البلاد، رجوعاً إلى العصور الوسطى وعصور ما قبل التاريخ، ومروراً بعصر المماليك والحضارة الإسلامية. حيث تقدم صالات العرض العديد من المقتنيات الأثرية نذكر منها التماثيل الفينيقية المصنعة من الرخام، والفسيفساء التي تعود إلى عهد الإمبراطورية البيزنطية، بالإضافة إلى الأثار المصرية الهامة كالمومياوات والعديد من التماثيل التي يعود تاريخها إلى ما يزيد عن عشرة قرون قبل الميلاد.

ننصح بجعل المتحف من أوائل الأماكن التي تخططون لزيارتها في بيروت، فهو يستحق التجربة.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

الموقع على الخريطة

9. حديقة الصنائع

حديقة الصنائع

حديقة الصنائع هي واحدة من أفضل أماكن السياحة في بيروت، حيث توفر للزائرين فرصة لاستمتاع بجمال الطبيعة والاسترخاء. تتميز الحديقة بمساحات خضراء واسعة وأشجار ظليلة وبرك مائية، ما يجعلها مثالية للعائلات وعشاق الطبيعة. وتقع الحديقة في منطقة الحمرا الشهيرة، وتتوفر فيها مناطق اللعب للأطفال وركوب الدراجات الهوائية.

ساعات العمل: 6 صباحًا - 6 مساءً.

الموقع على الخريطة

10. متحف سرسق

متحف سرسق

من أجمل المتاحف التي يمكنكم زيارتها في بيروت متحف سرسق أو قصر سرسق الذي يعد من أشهر المعالم التاريخية وأروع القصور الأثرية في لبنان. يعود تأسيسه إلى عام 1910 على يد نقولا إبراهيم سرسق، وبعد وفاته أوصى أن يرجع إلى الحكومة ليتحول القصر إلى متحف للفنون الحديثة. وأصبح يعرض أكثر من 5000 قطعة أثرية فريدة للحضارات والفنون القديمة والحديثة، إضافة إلى مقتنيات تاريخية ثمينة والعديد من الأعمال الفنية الإسلامية الرائعة. كما يقام فيه الكثير من العروض الأدبية اللبنانية والعالمية، حيث أصبح يلقب بدار الفن والأدب المعاصر، فلا تفوتوا زيارته والاستمتاع بتصميمه المعماري الفريد من نوعه.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 6 مساءً.

الموقع على الخريطة

11. كورنيش بيروت

كورنيش بيروت

يقع كورنيش بيروت على البحر المتوسط ويمتد من منطقة خليج الزيتونة، مروراً بمنطقة عين المريسة ووصولاً إلى الرملة البيضاء. ويحظى هذا المنتزه بشعبية كبيرة بين السكان المحليين وكذلك السياح سواء للسير على الأقدام أو ركوب الدراجات إضافة إلى الاستمتاع بالهواء الطلق في وسط جمال رائع على الساحل اللبناني. كما توجد مقاعد مهيئة للجلوس ومشاهدة البحر إلى جانب ذلك يتيح للزائرين الاستمتاع بالمياه والسباحة. وجود الكورنيش قرب منطقة الروشة جعله من أبرز المعالم السياحية بالمدينة.

الموقع على الخريطة

12. شاطئ الرملة البيضاء

شاطئ الرملة البيضاء

يقع شاطئ الرملة البيضاء على ساحل مدينة بيروت، ويعد من بين أجمل الشواطئ في بيروت. يتميّز الشاطئ بمياهه النقية الأمر الذي يجذب عُشاق السباحة والغوص للاستمتاع بمياهه الزرقاء الصافية. كما يوفر الشاطئ عدد من المطاعم والمقاهي الجميلة التي تُوفّر جلسات مميزة ما يجعله خيارًا مثاليًا للباحثين عن الراحة والاسترخاء بعيدًا عن ضجيج الحياة في بيروت.

عادة ما تكون الأمواج قوية في هذا الشاطئ لهذا يجب الحذر عند سباحة الأطفال.

الموقع على الخريطة

13. وايفز أكوا بارك

وايفز أكوا بارك

لا تقتصر مدينة بيروت على كونها أثرية فحسب، بل إنها تضم العديد من المرافق الترفيهية ومن أهمها وايفز أكوا بارك وهي أكبر مدينة ملاهي مائية في لبنان وكذلك الشرق الأوسط. وهذا يعود إلى احتوائها على عدد كبير من الألعاب المائية المُمتعة، إضافة إلى مجموعة رائعة من المنزلقات التي يعشقها الكبار قبل الصغار وحمامات السباحة. لهذا تعد هذه المدينة الوجهة المثالية للعائلات وخاصة الأطفال. كما أنها تضم مجموعة من المطاعم التي توفر المأكولات المتنوعة وجلسات في الهواء الطلق على الكراسي والمظلات الشاطئية في إطلالة جذابة على مدينة بيروت بأكملها وفوق قمة هضبة مغطاة بأشجار الصنوبر.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 6 مساءً.

الموقع على الخريطة

14. الحمامات الرومانية

الحمامات الرومانية

إن كنتم من المولعين بالتاريخ نوصيكم خلال رحلتكم في بيروت بزيارة الحمامات الرومانية التي لقبت بـ "أم الشرائع ومرضعة العلوم"، حيث بنيت خلال عهد الإمبراطورية الرومانية وتم اكتشافها مؤخراً وسط المدينة خلف شارع المصارف في أواخر الستينات. ولم تكن الحمامات الرومانية مجرد مكان للاستحمام فقط، ولكن موطناً اجتماعياً يمارس من خلاله التسوق، القراءة والطبخ. وتحظى اليوم بشعبية كبيرة من السكان المحليين والسياح، فهي تعتبر حقاً معلماً تاريخياً تستحق الزيارة.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 4:30 مساءً.

ننصح بزيارة هذا المكان خلال ساعات النهار حيث من الصعب مشاهدتها في الليل بسبب الإضاءة الضعيفة.

الموقع على الخريطة

15. المسجد العمري الكبير

المسجد العمري الكبير

إذا قمتم بزيارة بيروت وكنتم من محبي التاريخ الإسلامي فلا يفوتكم المسجد العمري الكبير الذي يعود بناؤه إلى تاريخ الفتح الإسلامي في بيروت ويعتبر أقدم مبنى في المدينة. تعرض المسجد العمري إلى الكثير من الأضرار التاريخية من أبرزها الحرب الأهلية في لبنان، لكن سرعان ما تم إعادة ترميمه ليندرج ضمن أهم المراكز الإسلامية وأجمل الأبنية المعمارية والتاريخية الفريدة من نوعها.

الموقع على الخريطة

16. متحف ميم للمعادن

متحف ميم للمعادن

يُعد متحف ميم واحدًا من أكثر الأماكن إثارة للاهتمام في بيروت، فهو يضم مجموعة من الأحجار والمعادن الفريدة والتي يتم عرضها بطريقة تعكس طبيعتها الخلّابة دون تدخل الإنسان في تشكيلها. يقع المتحف في حرم جامعة القديس يوسف في العاصمة بيروت وتسميته "ميم" مأخوذة من اختصار "متحف معدن ومنجم". يمتلك المتحف مجموعة مذهلة تضم أكثر من 1480 قطعة من مختلف الأحجار والمعادن من 65 بلدًا مختلفًا، حيث تم جمعها عبر مزادات عالمية وعبر الإنترنت على مدار ستة عشر عامًا.

ننصح بزيارة هذا المتحف برفقة العائلة لمشاهدة الأحجار النادرة المجمعة بعناية والتعرف على طرق المحافظة عليها.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 12:30 مساءً، 2 - 5:30 مساءً.

الموقع على الخريطة

17. ساحة النجمة

ساحة النجمة

تُعدّ ساحة النجمة المركز الأهم في وسط بيروت، وتُعرف محلياً باسم "ببلاس دي لاتوال". تمتدّ الساحة على مساحة 2245 متر مربع وهي الموطن للبرلمان اللبناني ومبانيه التكميلية، بالإضافة إلى كاتدرائيتين ومتحف. تعد الساحة اليوم معلم سياحي يستحق الزيارة في بيروت، حيث يضم العديد من المتاجر إلى جانب المطاعم والمقاهي التي توفر للسائحين فرصة اكتشاف أجواء المدينة التقليدية الأصيلة.

الموقع على الخريطة

18. متحف بيت بيروت

متحف بيت بيروت

افتتح متحف بيت بيروت لتوثيق الحرب الأهلية لتبقى في ذاكرة المدينة وأهلها. يقع المتحف في منطقة السوديكو التي كانت معرضة للقصف والمعارك، مما تسبب في دمار شبه كامل للمبنى بفعل آثار القذائف والرصاص. تم إعادة بناء المبنى وترميمه على مدى 10 سنوات مع الحفاظ على آثار الحرب كتذكار تاريخي لتلك الحقبة المأساوية ولإظهار كيف تجاوزت بيروت هذه الفترة الصعبة.

ساعات العمل: 12 - 8 مساءً.

الموقع على الخريطة

19. واتر غايت اكوا بارك

واتر غايت اكوا بارك

يعتبر من أفضل الأماكن الترفيهية في بيروت حيث يتميز بوجود مسابح تحيط بها الكراسي والمظلات الشاطئية، كما يضم مجموعة رائعة من الألعاب المائية الممتعة والمُنزلقات التي يستمتع بها الصغار والكبار على حد سواء. يقع واتر غايت اكوا بارك في ضبية على بعد 10 كيلومتر من وسط بيروت، وهو من أبرز الأماكن السياحية في بيروت.

الموقع على الخريطة

20. شارع الجميزة

شارع الجميزة

من أكثر الشوارع التي شهدت معنى العراقة والمعاصرة في مدينة بيروت شارع الجميزة والذي يعد كذلك من أطول وأقدم الشوارع التاريخية، هذا ما جعله من أبرز أماكن السياحة في العاصمة وعموم لبنان. فإذا كنتم تريدون خوض تجربة ممتعة لمشاهدة المباني وأبراجاً تعانق السماء بتصاميمها المعمارية التراثية العريقة والتي تمثل الحاضر، فضلا عن البيوت القديمة والشوارع التي لا زالت تحافظ على طابعها التراثي فننصحكم بالسير في شارع الجميزة والاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها.

الموقع على الخريطة

في ختام مقالنا، ستجدون في بيروت مزيجاً رائعاً بين الشرق والغرب، لهذا السبب لُقبت بباريس الشرق بفضل طبيعتها الخلابة، وشواطئها ذات الرمال الذهبية إلى جانب مراكز التسوق العالمية. إضافة إلى طابعها التاريخي والأثري الذي يرجع إلى اختلاف الحضارات التي مرت عليها عبر العصور، حيث أطلق عليها الشاعر نزار قباني لقب ست الدنيا. فإذا أردت السفر إلى بيروت فإننا قمنا بتوفير أفضل أسعار حجوزات تذاكر الطيران عبر موقعنا الإلكتروني.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.