افضل 15 من اماكن سياحية في العين

ferasalbatran

مدينة العين؛ هي رابع أكبر مدن الإمارات العربية المتحدة، وهي تابعة لإمارة أبو ظبي، وتقع بالقرب من عُمان، وكانت تُعرف عبر التاريخ باسم "واحة العين" والتي تعني ينبوع الماء، تُعد المدينة قديمة جدًا حيث يعود تاريخها إلى حوالي ثلاثة آلاف عام قبل الميلاد؛ ممّا جعلها مركزًا للتراث الثقافي والحضاري للبلاد. تتميّز مدينة العين بالكثبان الرملية المحيطة بها، مما يجعلها تتمتع بِسمات طبيعية فريدة، فكلما توجهت شرقًا؛ تكتسب هذه الكثبان الرملية لونًا أحمرًا نتيجة أكسيد الحديد. كما تشتهر بكثرة ينابيع المياه فيها وبتربية وتجارة الجِمال، وبسبب كثرة وجود الحدائق في مدينة العين؛ يُطلق عليها "مدينة الحدائق". من خلال هذا المقال المقدم من Wingie فإننا سنساعدك على معرفة أكثر الأماكن السياحية في العين زيارةً والتي ستجعل رحلتك ذات ذكرى بارزة.

المحتويات

1. حديقة المبرزة الخضراء

حديقة المبرزة الخضراء

تعد حديقة المبرزة الخضراء من أهم وأشهر الحدائق في مدينة العين، حيث تتميز بطبيعة خلابة تجمع بين الصخور والخُضرة، كما يتخللها ينابيع المياه المعدنية الدافئة التي عندما تسطع الشمس عليها؛ تتلألأ في منظرٍ فريدٍ من نوعه، كما توفر الحديقة أماكن عديدة للاسترخاء والجلوس، وأماكن أخرى مخصصة لحفلات الشِواء.

الموقع على الخريطة

2. حديقة حيوانات العين

حديقة حيوانات العين

تعتبر حديقة حيوانات العين الشهيرة أكبر حديقة حيوانات موجودة في الإمارات العربية المتحدة، فهي واحدة من الأماكن السياحية المعروفة التي ينبغي على السائح زيارتها، فمن خلالها تستطيع مشاهدة جميع الحيوانات التي تُعبر عن البيئة الطبيعية الصحراوية لمدينة العين والإمارات بشكل عام، فهي معلم سياحي مهم يجب زيارته.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 8 مساءً.

رسوم الدخول: 31.50 درهم إماراتي للبالغين، و10.50 درهم إماراتي للأطفال.

الموقع على الخريطة

3. حديقة آثار الهيلي

حديقة آثار الهيلي

منظمة اليونيسكو المعروفة صنفت حديقة آثار الهيلي كواحدة من أفضل مواقع التراث العالمي، بسبب وجود آثار تاريخية قديمة تعود إلى العصرين الحجري والبرونزي، لذلك تُعد من أكثر الأماكن السياحية الشهيرة في مدينة العين، ونظرًا لوجود هذه الآثار القديمة؛ يتردد السياح بشكل كبير على هذه الحديقة، وخصوصًا محبي الآثار والتاريخ.

ساعات العمل: 4 مساءً - 12 صباحًا.

الموقع على الخريطة

4. حديقة الهيلي الترفيهية

حديقة الهيلي الترفيهية

تعد هذه الحديقة من أكبر الحدائق في الإمارات العربية المتحدة وليس فقط في مدينة العين، لذلك تعتبر من أشهر الأماكن السياحية في مدينة العين التي يرغب لها الزوار، فهي تناسب جميع الأعمار من أطفال صغار وكبار، وتضم حديقة الهيلي أكثر من أربعين لعبة متنوعة تجمع بين التشويق والمرح، كما تضم العديد من المرافق الترفيهية الأخرى.

ساعات العمل: 4 - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

5. وادي آدفنشتر

وادي آدفنشتر

يتردد السائحون إلى هذا الوادي لأنه من أجمل المعالم السياحية في مدينة العين، يتميز بوجود بحيرة كبيرة تُعد من أطول البحيرات في العالم، فهي ذات أمواج اصطناعية حيث يبلغ طول الموجة أكثر من ثلاثة أمتار، وهذه فرصة للاستمتاع بالمياه وركوب الأمواج، والتزلج على الماء لمن كان يتقن هذه المهارة. يتضمن وادي آدفنشتر العديد من الألعاب المائية، ومسابح خاصة تعد هي الأروع في ذاتها لمن يريد السباحة ضمن مكان مغلق.

ساعات العمل: 11 صباحًا - 7 مساءً.

رسوم الدخول: 196.35 درهم إماراتي للبالغين، و115.5 درهم إماراتي للأطفال.

الموقع على الخريطة

6. قلعة الجاهلي

قلعة الجاهلي

إلى محبي التاريخ والتراث القديم، إليكم هذه القلعة التي تعتبر من أكبر القِلاع الموجودة في الإمارات العربية المتحدة، وأحد أهم المعالم السياحية في مدينة العين، ستتعرف من خلال زيارتك لهذه القلعة الشهيرة على تاريخ مدينة العين، من خلال مشاهدتك المعارض الموجودة في القلعة والتي تحتوي على الكثير من الوثائق التاريخية القديمة وأدوات حربية تقليدية.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 7 مساءً.

الموقع على الخريطة

7. جبل حفيت

جبل حفيت

جبل حفيت هو ثاني أعلى قمة جبلية في الإمارات العربية المتحدة، حيث يبلغ ارتفاعه أكثر من ألف وثلاثمئة متر ويطل على المنطقة المحيطة، يتميز الجبل بوجود ينابيع المياه المعدنية في سفحه؛ مما يجعله معلمًا سياحيًا مهمًا في مدينة العين.

إنَّ الطريق الذي يوصلك إلى قمة الجبل له متعة خاصة، فيُعد مغامرةً مشوّقة للأشخاص الذين معتادين على القيادة في الطرق الوعِرة، وعندما تصل لقمة جبل حفيت؛ ستتمكن من مشاهدة منظر غروب الشمس بشكل بانورامي لمعالم مدينة العين كلها من الأعلى، فهذا سيجعلك تمتع ناظريك بمنظر لم تشاهده من قبل.

إنَّ مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة تُعد إحدى مناطق الجذب السياحي الكبرى، فهي تحتوي على الكثير من المعالم والمناطق السياحية وأكثرها الحدائق والواحات المنتشرة في أنحاء المنطقة، كما تتميز بوجود الكثير من المنتجعات الباردة في ظل حرارة عالية في فصل الصيف، وما زال تطوير مدينة العين قائم حتى الآن بسبب المكان المعتاد الذي يقصده السائحون.

الموقع على الخريطة

8. متحف قصر العين

متحف قصر العين

يعد متحف قصر العين وجهة سياحية مميزة في مدينة العين. هذا القصر الذي كان في الأصل مقر إقامة مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وأصبح الآن من أفضل الأماكن السياحية في العين. تعرض المتحف لبعض من عمليات الترميم، مع الحفاظ على الشكل الأصلي للقصر وبعض الغرف العائلية.

يتميز قصر العين بتصميمه المعماري التقليدي الإماراتي الذي يشبه العديد من المباني التاريخية القديمة في دولة الإمارات. كما يحتوي القصر على مجموعة واسعة من الساحات التي يمكن استخدامها في الفعاليات الرسمية والخاصة.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 7 مساءً.

الموقع على الخريطة

9. واحة العين

واحة العين

تعتبر واحة العين من أجمل الأماكن السياحية في العين وأكبر الواحات الموجودة فيها. تقع الواحة في وسط المدينة وتضم تجمعًا ضخمًا من أشجار النخيل، حيث يبلغ عددها حوالي 147 ألف نخلة تنتمي إلى ما يقرب من 100 نوع مختلف من النخيل إلى جانب مناطق خضراء شاسعة.

أثناء زيارتك لواحة العين وتجوّلك فيها، ستتمكن من قضاء وقت ممتع في أجواء خضراء وجميلة في كل مكان، بين أشجار النخيل والبحيرات والهواء النقي المحيط والقنوات المائية التي تمتد في المكان. يمكنك أيضًا زيارة المركز البيئي في الواحة، حيث يُوضِّح تاريخ الواحة وقصتها، ويمكنك الاطلاع على نظام الري الذي يُستخدم هناك والذي يعود لما يقرب من 3 آلاف عام.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5:30 مساءً.

الموقع على الخريطة

10. قصر المويجعي

قصر المويجعي

يعود تاريخ قصر المويجعي إلى بداية القرن العشرين، حيث شهد ولادة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حاكم دولة الإمارات، الذي قضى شبابه في هذا القصر الرائع. مما جعل القصر أحد المعالم المميزة في مدينة العين، ويتميز بمظهره البسيط والجذاب في الوقت نفسه.

تم إدراج القصر على قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو، وليس أكثر من مجرّد قصر في الصحراء، بل كان يُستخدم كمقر للحكومة ومقصد لاجتماع الناس. تعتبر زيارة قصر المويجعي تجربة ممتعة، حيث يمكن للزوار استكشاف الأبراج التاريخية والاستمتاع بالمعرض الموجود في فناء القصر في مساحة مُحاطة بالجدران الزجاجية الرائعة.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 7 مساءً.

الموقع على الخريطة

11. مركز القطارة للفنون

مركز القطارة للفنون

إذا كنت من محبي الفن، فلابد لك من زيارة مركز القطارة للفنون والذي يعتبر من الوجهات السياحية الرائعة في العين لمحبي الفن. يقع المركز داخل قلعة القطارة والتي تُعتبر إحدى القلاع التاريخية الشهيرة في مدينة العين. تم إعادة ترميم هذه القلعة العريقة باستخدام أساليب حديثة مع المحافظة على تراثها التاريخي.

عند زيارتك لمركز القطارة، ستستمتع بالعديد من الأنشطة الثقافية والفنية التي يقدمها المركز، حيث يوجد استديو للرسم التشكيلي والأعمال الفنية المتنوعة، بالإضافة إلى قاعات دراسة وعروض فنية. كما يحتوي المركز على مكتبة وغرفة رقمية مخصصة لدروس التصوير.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 8 مساءً.

الموقع على الخريطة

12. بوادي مول

بوادي مول

يُعدّ بوادي مول أكبر مركز تجاري في العين، حيث يحتوي المول على العديد من المتاجر التجارية لأشهر الماركات العالمية في الملابس والمجوهرات والعطور ومستلزمات المنزل. تم افتتاح المول في عام 2009 ويوفر تجربة ترفيهية ممتعة لزواره خصوصًا للعائلات.

بالإضافة إلى متعة التسوق، يحتوي بوادي مول على العديد من الأنشطة الترفيهية والألعاب، بالإضافة إلى صالة البولينج ومنطقة التزلج، إلى جانب صالة سينما مجهزة بتقنية 4D. كما يضم المول مجموعة من المطاعم والمقاهي التي تكمل متعة التسوق بتقديم أشهى المأكولات والمشروبات.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

13. العين مول

العين مول

يعتبر العين مول واحد من أبرز مولات العين ومن أفضل الأماكن السياحية للعائلات في العين. يضم العين مول ما يقرب من 350 متجر للعلامات التجارية المحلية والعالمية والتي تبيع مجموعة متنوعة من المنتجات من الملابس والاكسسوارات والمجوهرات والمنتجات الغذائية إلى أثاث المنزل وغيرها الكثير. 

يتميز العين مول بتنظيم الفعاليات والمهرجانات الترفيهية، ويحتوي على قسم خاص للألعاب التي تناسب الكبار والصغار على حد سواء، ولا ننسى صالة السينما التي توفر تجربة مشاهدة ممتعة لعشاق الأفلام. ولذلك، فإن زيارة العين مول تجربة ممتعة لا تفوت تجمع بين التسوق والترفيه.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

14. متحف العين الوطني

متحف العين الوطني

متحف العين الوطني هو أقدم متحف في دولة الإمارات، ويعتبر وجهة محببة لعشاق التاريخ، حيث يروي تاريخ دولة الإمارات القديم. يتكون المتحف من ثلاثة أقسام: قسم الآثار، وقسم الأثنوجرافيا، والهدايا ويسلّط الضوء على العادات والتقاليد المحلية التي شكلت هويّة المنطقة.

يحتوي قسم الآثار في المتحف على أواني من العراق يعود تاريخها إلى خمس آلاف عام، حيث تم العثور عليها في مقابر محفورة على جبل حفيت. أما قسم الأثنوجرافيا فيسلط الضوء على عادات وتقاليد الشعب الإماراتي وثقافة الدول. كما يشمل القسم مجموعة من الهدايا التي قدّمها رؤساء دول العالم للشيخ زايد.

ساعات العمل: 08:30 صباحاً - 07:30 مساءً.

الموقع على الخريطة

15. الجيمي مول

الجيمي مول

تأسس مول الجيمي عام 2002 ليكون وجهة التسوق المثالية لسكان المدينة والسياح على حدٍ سواء، حيث يجمع بين أكثر من 100 متجراً لأشهر العلامات التجارية المحلية والعالمية والتي توفر مجموعة واسعة من المنتجات من الملابس والعطور والمجوهرات، بالإضافة إلى فساتين الزفاف والخطوبة ومستلزمات الأطفال والمنتجات الغذائية.

كما يتميز مول الجيمي أيضًا بالجانب الترفيهي حيث يضم مساحات للفعاليات والمرافق الترفيهية التي تتناسب مع مختلف الأعمار، مما يضمن تجربة ترفيهية ممتعة للعائلات إلى جانب التسوق. بالإضافة إلى ذلك، يوفر المول مجموعة متنوعة من المقاهي والمطاعم، مما يتيح للزوار الاستراحة وتناول أشهى الوجبات.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

في نهاية مقالنا، يمكن القول إنَّ جاذبية مدينة العين التي تحمل في طياتها الكثير من المظاهر الجميلة والمعالم السياحية يجعلها مكانًا مهمًا يقصده السياح من كل حدبٍ وصوب. فإذا أردت الحصول على تذكرة ذهابك للعين فلا تفوت زيارة موقعنا الإلكتروني Wingie والمقارنة بين مئات الرحلات لمختلف شركات الطيران، واختيار ما يناسبك منها.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.