افضل 15 من اماكن سياحية في الجزائر العاصمة

ferasalbatran

تقع مدينة الجزائر في أقصى شمال البلاد وتعد عاصمة الجزائر وشريانها الاقتصادي. شهدت هذه المدينة الكثير من الحضارات على مر التاريخ مما أكسبها مكانة تاريخية وثقافية مهمة في القارة الإفريقية. علاوة على ذلك فإن المدينة من أهم المناطق السياحية في الجزائر وتجلب آلاف السياح من داخل وخارج البلاد. هذه المدينة العريقة ذات التاريخ الطويل تقسم إلى جزءين، الجزء القديم والتاريخي والذي مازال يحافظ على ماضيه ورونقه والجزء الحديث الذي تظهر عليه أثار التطور والتقدم. تتزين العاصمة الجزائر بمساجدها الملونة ومبانيها التاريخية إلى جانب شوارعها الأثرية ومتاحفها الغنية بالتاريخ والحضارة. من خلال هذا المقال المقدم من Wingie نساعدك على استكشاف أجمل المناطق السياحية في الجزائر.

المحتويات

1. مقام الشهيد

مقام الشهيد

مقام الشهيد أو بمسماه الآخر رياض الفتح هو نصب تذكاري بني على شكل ثلاثة أوراق نخيل لتخليد ذكرى الثورة الجزائرية. تم تشيد هذا النصب العريق في عام 1982 في الذكرى العشرون لاستقلال الجزائر. كل ورقة من هذه الأوراق ترمز إلى إحدى حقبات حرب التحرير الثلاثة ويبلغ ارتفاع كلاً منهما 97 متر. داخل هذه الأوراق من الأسفل توجد مساحة خصصت للترحم على أرواح الشهداء في الزيارات والمناسبات الرسمية. كان مقام الشهيد منذ بنائه وإلى يومنا هذا النصب الذي يحكي ثورة الجزائر للعالم والراوي لقصص تضحيات الشهداء والمعلم الشامخ الذي يضيء سماء عاصمة الجزائر.

المواصلات: المترو محطة Jardin d'Essais.

الموقع على الخريطة

2. القصبة

القصبة

لا يمكنك زيارة الجزائر دون المرور على حي القصبة وهو عبارة عن مدينة قديمة بنيت في العصر العثماني قبل نحو ثلاثة قرون. شيدت القصبة في أعلى المدينة لتكون مقراً للسلطان حينها وأصبحت فيما بعد مسكناً للجزائريين في سنوات الاستعمار الفرنسي. عند زيارتك لهذا الحي القديم سوف تدهشك الهندسة المعمارية القديمة والأزقة الضيقة التاريخية، إضافة إلى أبوابها المرصعة وقصور الرائعة. هي بلا أدنى شك معلم سياحي وتاريخي مهم يستقطب السياح من كافة أنحاء الجزائر.

الموقع على الخريطة

المواصلات: المترو محطة Ali Boumendjel.

3. متحف باردو

متحف باردو

يقع هذا المتحف في قصر متعدد الطوابق بنى أثناء الحكم العثماني. أنشئ المتحف في عام 1930 ويضم العديد من الأثار التاريخية القديمة لعصور ما قبل التاريخ والأثنوجرافيا. يحيط بالمتحف قاعات ومساحات كبيرة بالإضافة إلى باحات مزينة. عند زيارة المتحف يمكنكم مشاهدة القصر المحيط فيه في البداية والذي يحمل الفن المعماري للعصر العثماني. ثم التجول داخل المتحف ومشاهدة القطع القديمة التي تعود إلى ما قبل التاريخ، كما يمكنكم مشاهدة العديد من مقتنيات الأثنوجرافيا التي تعرض النشاطات التي كان يمارسها الإنسان في القرون السابقة.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

المواصلات: يمكن الوصول للمتحف بالسيارة فقط.

الموقع على الخريطة

4. متحف الجيش

متحف الجيش

يصور لنا متحف الجيش والذي يقع في رياض الفتح البطولات التي قدمها الشعب الجزائري في سبيل الحرية من خلال عرضه للعديد من صور الشهداء إضافة إلى العديد من الأسلحة والدروع الحربية. يحتوي هذا المعرض على قاعات عرض كبيرة من الداخل، فهناك قاعات تعرض صور الشهداء مع ذكر أسمائهم وقاعات أخرى تعرض الأسلحة والطيران المستخدم، إضافة إلى مجسمات مصغرة وقطع أثرية قديمة. كما يضم المتحف العديد من أثار الرئيس الراحل هواري بومدين.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 6 مساءً.

المواصلات: المترو محطة Jardin d'Essais.

الموقع على الخريطة

5. حديقة الحيوانات والتسلية بن عكنون

حديقة الحيوانات والتسلية بن عكنون

مدينة الجزائر ليست فقط عبارة عن متاحف وأثار تاريخية، بل هي أيضاً توفر أماكن للتسلية والمتعة وحديقة الحيوانات والتسلية بن عكنون أحد الأمثلة على هذه الأماكن. حيث افتتحت الحديقة في عام 1978 وتمتد على مساحات خضراء شاسعة. تنقسم الحديقة إلى قسمين قسم يضم حديقة الحيوانات حيث يمكنك مشاهدة العديد من الحيوانات المختلفة مثل الفيل، الحصان الأسد، الدب، الطيور وغيرها من الأنواع الكثيرة. يوجد في القسم الآخر من الحديقة مدينة ملاهي وألعاب مختلفة تناسب كافة الأعمار وتجعلك تقضي أوقتاً ممتعة. كما تضم الحديقة فندقين والعديد من المطاعم.

ساعات العمل: 9:45 صباحًا - 5 مساءً.

المواصلات: الحافلة محطة Gare Ferrat et frères de.

الموقع على الخريطة

6. حديقة التجارب

حديقة التجارب

من الصعب وصف هذه الحديقة فهي من أجمل الأماكن التي سوف تزورها في العاصمة الجزائر. تقع هذه الحديقة في قلب العاصمة، وتعد متحف طبيعي لمئات من النباتات والأشجار المعمرة. هذه الحديقة الممتدة على مساحة شاسعة تعد من أكبر الحدائق في إفريقيا وتمتاز بهوائها النقي والبارد. تتوسط الحديقة بركة ماء طويلة وتستطيع مشاهدة الطراز الفرنسي والبريطاني في الحديقة. كما توجد فيها أيضاً حديقة حيوانات حيث يمكنك مشاهدة العديد من أنواع الحيوانات في بيئاتها الطبيعية.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 7 مساءً.

المواصلات: المترو محطة Jardin d'Essais.

الموقع على الخريطة

7. قصر الرياس

قصر الرياس

هذا القصر أو دعنا نقول الحصن كان هو الحامي الأول للمدينة ضد الغزو طيلة ثلاثة قرون. يعد قصر الرياس أو كما يسمى الحصن 23 من أهم المعالم التاريخية في المدينة. تم بنائه في العهد العثماني لغرض حماية المدينة من الغزو ومازال يحافظ على رونقه وزخارفه الرائعة حتى اليوم. كان قصر الرياس يضم ثلاثة قصور ومنازل صغيرة بسيطة لكنها تعرضت للخراب والهدم بفعل الزمن والاستعمار ولم يبق منها سوى البناية الرئيسية. يمثل قصر الرياس الواقع في المدينة القديمة القصبة أحد روائع المعمارية العثمانية في الجزائر.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

المواصلات: المترو محطة Place des Martyrs.

الموقع على الخريطة

8. المتحف الوطني للفنون الجميلة

المتحف الوطني للفنون الجميلة

يقع المتحف الوطني للفنون الجميلة في داخل حديقة ويحيط به الكثير من الأماكن التاريخية. يتميز هذا المتحف بجمعه للعديد من الفنون تحت سقف واحد، فهو يحتوي على أعمال فنية ورسومات بالإضافة إلى الكتب والمخطوطات القديمة. يتكون المتحف من ثلاث طوابق، الطابق الأرضي مخصص لإقامة المعارض الفنية والطابق الأول يحوي على مجسمات ولوحات فنية رائعة. أما الطابق الثاني فيوجد فيه المكتبة التي تضم العديد من الكتب والمخطوطات القديمة إضافة إلى غرف لعرض الأعمال الفنية وورش عمل للأطفال.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 6 مساءً.

المواصلات: المترو محطة Jardin d'Essais.

الموقع على الخريطة

9. شارع ديدوش مراد

شارع ديدوش مراد

يعد شارع ديدوش مراد القلب النابض للعاصمة ومن أجمل شوارعها وأكثرها زيارة. سمي الشارع بهذا الاسم تخليداً لأحد أهم مخططي الثورة الجزائرية ديدوش مراد. يضم الشارع العديد من المحلات التجارية المحلية منها والعالمية، لهذا فهو بلا أدنى شك الشارع الأمثل لمحبي التسوق. لا يقتصر جمال الشارع على هذا فحسب، بل يمتاز أيضاً بالمباني الجميلة ذات الطراز الرفيع وأشجار النخيل الممتدة على طول الشارع. إضافة إلى ذلك يوجد في الشارع متاحف وأماكن مهمة مثل حديقة غالان ودار السينما. إنه مثال رائع للشارع المتكامل.

المواصلات: المترو محطة Khelifa Boukhalfa.

الموقع على الخريطة

10. مغارة سرفانتس

مغارة سرفانتس

تقع هذه المغارة في أسفل الجبل في بلدية بلوزداد بالعاصمة. سميت مغارة سرفانتس بهذا الاسم نسبة إلى الأديب الإسباني الشهير ميغيل سرفانتس مؤلف كتاب دونكيشوت. كان سرفانتس أسيراً لكنه نجح بالفرار والاختباء في هذه المغارة لفترة طويلة. تطل المغارة على ميناء العاصمة ويبلغ طولها سبعة أمتار وتمتاز بكونها معلم ثقافي مهم في العاصمة. تحوي المغارة على غرف ومنحوتات طبيعية مع حديقة صغيرة ودرج يؤدي إلى الغابة. ولأهميتها التاريخية شهدت المغارة عمليات ترميم من قبل الحكومة الجزائرية بالتعاون مع السفارة الإسبانية.

المواصلات: المترو محطة Jardin d'Essais.

الموقع على الخريطة

11. مسجد الجزائر الأعظم

مسجد الجزائر الأعظم

مسجد الجزائر أو مسجد الجزائر الأعظم هو أكبر مسجد في القارة الإفريقية وثالث أكبر مسجد بالعالم. افتتح المسجد في أكتوبر عام 2020 ويتميز بفخامته وتصميمه المعماري الأنيق، إلى جانب مئذنته التي تعد الأطول في العالم. يقع المسجد في قلب العاصمة الجزائرية ويطل بكل روعة على البحر الأبيض المتوسط. يحيط بالمسجد مساحات خضراء ويتوسطه قبة كبيرة يصل قطرها 50 متر، كما تم تزييته من الداخل بأعمال فنية إسلامية. صمم المسجد بطابع أندلسي وفرشت أرضيته بسجاد منقوش يدوياً ليضفي له لمحة شعبية رائعة. لا يقتصر المسجد على قاعة للصلاة فحسب، بل يضم مكتبة فيها آلاف الكتب وقاعات إلى جانب متحف للفن والتاريخ الإسلامي.

المواصلات: يمكن الوصول للمسجد بالسيارة فقط.

الموقع على الخريطة

12. ساحة الشهداء

ساحة الشهداء

حملت ساحة الشهداء أهمية كبيرة على مر العصور فهي تعتبر بوابة المدينة القديمة القصبة. تعتبر الساحة من المعالم التاريخية المهمة حيث اكتشف من خلال الحفريات أن تاريخها يعود إلى الحقبة النوميدية. كانت الساحة في السابق عبارة عن مجموعة من القصور، أما اليوم فتحيط بالساحة ثلاث مساجد كبرى. سميت ساحة الشهداء بهذا الاسم تخليداً لأرواح الشهداء في الثورة الجزائرية وتجلب الساحة الكثير من السكان المحليين والسياح. على الرغم من التاريخ العريق للساحة إلا أن ذلك لم يمنعها من أن تكون مركز تجاري مهم حيث تعج بعدد كبير من البائعين الذي يعرضون مختلف أنواع السلع.

المواصلات: المترو محطة Place des Martyrs.

الموقع على الخريطة

13. متحف الفن المعاصر

متحف الفن المعاصر

يقع هذا المتحف في شارع ديدوش مراد قلب العاصمة الجزائرية ويعتبر من أكبر متاحف الفن المعاصر في إفريقيا. تم إنشاء المتحف في عام 1909 بتصميم معماري يمزج بين الثقافة الجزائرية والإرث الأندلسي. استخدم المتحف في السابق كمركز تجاري قبل أن تقوم السلطات الجزائية بإعادة تأهليه وتحويله إلى متحف في عام 2006. يتميز المتحف بنوافذه الكبيرة التي تتيح للمارة رؤية المتحف من الخارج وهو ما ساعد على جلب زوار أكثر للمتحف. نظم المتحف الكثير من المعارض المحلية والدولية ويعد من أهم صروع الثقافة في الجزائر.

المواصلات: المترو محطة Ali Boumendjel.

الموقع على الخريطة

14. مركز باب الزوار التجاري

مركز باب الزوار التجاري

يقدم مركز باب الزوار التجاري تجربة مميزة لمحبي التسوق والراغبين بقضاء وقت ممتع. يقع هذا المركز التجاري في حي باب الزوار ويبعد حوالي 15 دقيقة عن وسط المدينة، ويعتبر خيار مناسب وجذاب للعائلات. يتكون المركز من ثلاثة طوابق على مساحة كبيرة ويضم بداخله العديد من المحلات التجارية والماركات العالمية. كما يوجد هايبر ماركت ضخم في المركز إضافة إلى مطاعم ومقاهي فاخرة تضمن للزوار الاستمتاع بوقتهم أثناء التسوق.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 10 مساءً.

المواصلات: القطار محطة Gare de Bab Ezzouar.

الموقع على الخريطة

15. مجمع أرديس التجاري

مجمع أرديس التجاري

يعد مجمع أرديس التجاري من أكبر مراكز التسوق والترفيه في العاصمة الجزائر، حيث يجمع بين التسوق والترفيه والطعام اللذيذ في أجواء فريدة. يحتوي المركز ما يزيد على 70 ماركة عالمية تبيع مختلف السلع من الملابس والعطور والأجهزة الالكترونية والكتب وغيرها. كما يحتضن المركز أقسام خاصة للتسلية والترفيه، إلى جانب واجهة بحرية مجهزة بكراسي خشبية رائعة مخصصة للعائلات.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 10 مساءً.

المواصلات: يمكن الوصول للمجمع بالسيارة فقط.

الموقع على الخريطة

في ختام مقالنا، لا يقتصر جمال الجزائر العاصمة على هذا وحسب، بل تملك حدائق كبيرة وشواطئ جميلة إضافة إلى أسواقها ومراكزها التجارية. لا ننسى أيضاً النكهة العاصمية حيث توجد العديد من المطاعم التي تقدم أشهى الأطباق المحلية. قد يطول الحديث في وصف هذه المدينة الرائعة التي تجمع بين التاريخ والحضارة. يمكنك خوض هذه المغامرة الشيقة من خلال حجز تذكرتك للجزائر عبر موقعنا الإلكتروني.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.
الكُتاب الخبراء