مراكش، التي تسمى أيضًا بالمدينة الحمراء، هي رابع أكبر مدينة في المملكة المغربية حيث إنها تحتوي على عدد لا يحصى من الأسواق والحدائق والقصور والمساجد، لذلك فهي تعتبر العاصمة السياحية للبلاد. تنقسم المدينة إلى قسمين: المدينة الجديدة (الحديثة) ويوجد بها العديد من المجمعات الفندقية، المتاجر الفاخرة، البنوك والمقاهي. والمدينة العتيقة (المدينة التاريخية) التي تكثر بها الأسواق الشعبية والحرف اليدوية. كما أنها تعتبر تراثا ثقافيا مثير للإعجاب يضم العديد من المعالم الأثرية والمتاحف الفاخرة. من خلال هذا المقال المقدم من Wingie نعرفك بأجمل الأماكن السياحية في مراكش.

المحتويات

1. ساحة جامع الفنا

ساحة جامع الفنا

من إحدى أهم المناطق السياحية في مراكش ساحة جامع الفنا التي تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش الحمراء الساحرة وأحد المناطق الرئيسية فيها. حيث تستقطب يومياً آلاف السكان المحليين والسياح من كافة أنحاء العالم لكونها الرابط الأساسي لأشهر المناطق السياحية وهذا ما يجعل منها وجهة رائعة تستحق الاستكشاف. وبإمكان الزائر التمتع بالعديد من عروض الترفيه في الهواء الطلق كعازفي الموسيقى، عروض الأفاعي المدربة، رواة القصص الذين يقصون الحكايات المشوّقة، مدربي الحيوانات والبهلوليين، حيث أن البهجة العائلية والشعبية لا تنقطع إطلاقًا.

أما في الليل فتتغلغل الساحة بعدد لا يحصى من الأكشاك التي تقدم ألذ وأشهى المأكولات المغربية التقليدية الأصيلة. يرجع تاريخ إنشاء الساحة إلى القرن الحادي عشر في عهد الدولة المرابطية، وانضمت إلى قائمة اليونسكو للتراث اللامادي الإنساني عام 2001. فإن كنتم من محبي التاريخ فلا يمكنكم تفويت زيارتها لأنكم ستجدون في الساحة مصدراً هاماً للمتعة لكونها طيف الحياة المغربية بأكمله.

أفضل وقت للزيارة هو من قبل الغروب حتى الساعة الحادية عشر ليلًا، وننصحكم بشدة بتجربة عصير البرتقال الطازج في إحدى المحلات المتواجدة في الساحة.

الموقع على الخريطة

2. حدائق ماجوريل

حدائق ماجوريل

صممت حدائق ماجوريل الاستوائية والفريدة من نوعها في بداية القرن العشرين على يد الرسام الفرنسي جاك ماجوريل الذي نسبت إليه وجعلها تنبض باللون الأزرق وفق أجمل الفنون الأندلسية والفرنسية. وتعتبر حدائق ماجوريل من أجمل الأماكن الخارجية في مدينة مراكش وأكثرها استقطاباً للسياح ومحبي الأزهار والنباتات النادرة حيث إنها تحتوي على أكثر من 300 نوع من النباتات من كافة القارات بما في ذلك العديد من أنواع الصبار والنخيل والسراخس.

تقع هذه الحدائق تحديدا في كليز وتضم متحف رائع مخصص للفنون الإسلامية والفن البربري. فلا تفوتوا فرصة التجول بين ممراتها وقضاء وقت ممتع مع العائلة لتأمل الطبيعة الخلابة بين نافورة المياه والتماثيل إضافة إلى برك الأسماك وزقزقة العصافير من جميع الزوايا.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 6:30 مساءً.

رسوم الدخول: 150 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

3. مدرسة بن يوسف

مدرسة بن يوسف

يعود بناء مدرسة بن يوسف إلى القرن الرابع عشر من قبل السعديين حيث إنها احتضنت كبار الأدباء والعلماء الذين درّسوا العلوم الدينية والفقهية إلى جانب علوم أخرى، وتعتبر اليوم أكبر مركز للدراسات الإسلامية في المملكة المغربية وشمال أفريقيا. اليوم أصبحت من أكبر مناطق الجذب السياحي في المدينة بعد أن جمعت ما يقارب من 900 طالب على مر السنين.

كما تعتبر المدرسة تحفة أثرية تعكس ازدهار الحضارة المغربية الأصيلة لتصميمها المذهل الذي يجمع بين العمارة الإسبانية والرومانية، إضافة إلى زخرفة بنائها المنقوشة بالخط العربي الكوفي في المناطق الداخلية من الساحة المملوءة بشتى أنواع الأشجار المثمرة والنباتات.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 6 مساءً.

رسوم الدخول: 40 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

4. قصر الباهية

قصر الباهية

تتميز السياحة في مراكش بالتنوع، فبالإضافة إلى الأسواق، المساجد والحدائق فإنها تحتوي على قصور عديدة يعود تاريخها إلى مئات السنين ومن أحدثها قصر الباهية الذي يعد من أجمل المعالم التاريخية بالمدينة. حيث يرجع تأسيسه إلى أواخر القرن التاسع عشر بعهد الدولة العلوية وقد كان مقراً لكبير الوزراء بو أحمد. فإن كنتم تبحثون عن فرصة لفهم طبيعة حياة الأثرياء في هذا العهد والتعرف على روعة فن العمارة المغربية فعليكم بالتوجه إلى هذا القصر الذي يسرد للزوار تاريخ البربر، العرب والأندلس.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

رسوم الدخول: 70 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

5. جامع الكتبية

جامع الكتبية

تتميز السياحة في المغرب بتجلي المعالم الإسلامية بكونها جزء لا يتجزأ من تاريخها وحضارتها، ويعد الجامع الكتيبة من أبرز الوجهات السياحية بمراكش. حيث يتميز بمئذنته المزخرفة والتي يبلغ طولها 70 متراً وتعتبر سر من أسرار جماله، وتقدر مساحة الجامع بما يقارب من 5300 متر مربع. يعتبر هذا الجامع هو الأكبر في مراكش ومن الأقدم في المملكة المغربية.

بني جامع الكتيبة في منتصف القرن الثاني عشر على يد الموحدين واشتق اسمه من سوق الكتبيين لبيع الكتب الذي كان بجانبه سابقاً. ويستقطب المسجد محبي التراث الإسلامي وعشاق الفنون المعمارية القديمة من كافة انحاء العالم بفضل تصاميمه الرائعة المستوحاة من الفنون الأندلسية والهندسة الموحدية.

يفضل زيارة الجامع في ساعات الصباح وليس في أيام العطل لتجنب الازدحام الشديد، كما أن الجامع يقع في منطقة حيوية مما يمكنك أيضًا من زيارة ساحة جامع الفنا.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 8 مساءً.

الموقع على الخريطة

6. حدائق المنارة

حدائق المنارة

تعتبر حدائق المنارة من أروع المناطق السياحية الطبيعية في مراكش حيث إنها تضم خزان عميق تملؤه المياه إضافة إلى العديد من الأشجار، النخيل، وبساتين الزيتون والفاكهة وسط طبيعة خلابة. كما يوجد فيها مسطحات مائية رائعة منها حمام سباحة كان يعتبر في السابق مركز تدريب جنود الموحدين على السباحة. فإذا كنتم تبحثون عن متنفس مثالي لقضاء عطلة آخر الأسبوع والحصول على بعض الهدوء فما عليكم إلا التوجه إلى هذه الحديقة التي تبعد عن أسوار المدينة بحوالي 3 كيلومتر.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 5 مساءً.

الموقع على الخريطة

7. متحف مراكش

متحف مراكش

إذا كنتم من المهتمين بالأعمال الفنية التاريخية وبتطوير الفنون والحرف فقوموا بزيارة متحف مراكش المميز الذي يضم مجموعة بارزة من الفنون التقليدية والحديثة. يمكنكم البدء بزيارة قسم الفنون والقطع الفنية الذي يجمع العديد من اللوحات الفنية، الكتب التاريخية، النقوش القرآنية، المنسوجات وغيرها. بالإضافة إلى قسم القطع المعدنية الذي يضم القطع النقدية المغربية.

وقبل أن يتم تشييده عام 2017 من قبل ولي العهد الأمير حسن ليصير متحفاً، كان هذا الأخير عبارة عن قصر ملكي قديم بني على يد مهدي منبهي في القرن التاسع عشر. كما يحظى تصميم متحف مراكش بأروع التصاميم التي جمعت بين الفنون المعمارية المغربية الإسلامية والأندلسية القديمة جنباً إلى جنب.

ساعات العمل: 9:30 صباحًا - 6 مساءً.

الموقع على الخريطة

8. أسوار مراكش

أسوار مراكش

من أعظم المعالم الأثرية في المدينة الحمراء أسوار مراكش التي بنيت في أوائل القرن الثاني عشر على يد السلطان علي بن يوسف الذي يعد من سلالة المرابطين بهدف حماية المدينة من هجومات العدو الأوروبي والجنوب الإفريقي. يمتد طول هذه الأسوار 11 كيلومتر ويتراوح ارتفاعها العشر أمتار. تم تصنيفها من أجمل الفنون المعمارية العربية والإسلامية الأندلسية. تضم الأسوار 25 بوابة وعُين لكل واحدة منها 1000 حارس، إلا أنه لم يبق منها إلا بوابة أكناو التي تنفرد بتصميمها المميزة وكونها البوابة الرئيسية لحي القصبة.

الموقع على الخريطة

9. قصر البديع

قصر البديع

من أجمل روائع فنون الهندسة المعمارية الراقية ببلاد المغرب قصر البديع المتميز، حيث استوحيت تصاميمه من الفنون الإسلامية القديمة والفنون البرتغالية الفريدة من نوعها التي اشتهرت بها المملكة في ذلك الوقت. ويعود تاريخ تشييده إلى أواخر القرن السادس عشر بأمر من السلطان أحمد المنصور الذهبي وأصبح حينئذ مركزاً لعقد الاجتماعات الهامة في الدولة. ولازالت جدرانه تحتفظ بآثاره التي تروي الكثير عن تصميمه وتاريخه العظيم الذي شهدته المدينة رغم الدمار الذي حل به على مر العصور.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

رسوم الدخول: 70 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

10. أسواق المدينة القديمة

أسواق المدينة القديمة

لا تكتمل زيارتكم لمراكش إلا بزيارة أهم وأجمل الأماكن السياحية فيها وهي المدينة القديمة المعروفة أيضا بالمدينة العتيقة. حيث بنيت هذه المدينة في عام 1060 وانضمت إلى مجموعة اليونسكو عام 1985 لاحتوائها على العديد من الأزقة الضيقة والبيوت الملونة ولكونها أحد مواقع التراث المهمة.

بإمكانكم مشاهدة مجموعة من عجائب الحرف اليدوية والفنون المغربية في مختلف الأسواق كسوق الأحذية، سوق النجارين، سوق العطور والتوابل، سوق صانعي الجلود حيث تُصبغ هذه الأخيرة على الطريقة القديمة بالإضافة إلى سوق البحوث. فلا تفوتوا زيارة هذه المدينة العتيقة التي تعتبر المكان المثالي في مراكش لاقتناء أروع السلع المغربية بدأً من الحرف اليدوية والأقمشة المغربية إلى التوابل والهدايا التذكارية.

المكان ينبض بالحياة أثناء الليل ولهذا ننصح بزيارة السوق خلال ساعات الليل.

ساعات العمل: 6 - 12 صباحًا.

الموقع على الخريطة

11. متحف إيف سان لوران

متحف إيف سان لوران

إذا كنتم من عشاق الموضة والتصميم الفرنسي الراقي فبإمكانكم زيارة متحف إيف سان لوران الذي يقع بجوار حديقة ماجوريل، حيث يمكنكم مشاهدة أقدم الأعمال والتصميمات وآلاف الفساتين والأزياء الراقية التي تعتبر جزءاً فقط من إرث المصمم الفرنسي سان لوران.

 إلى جانب ذلك فالمتحف يضم أيضاً مقهى، مطعم، قاعة للعرض السينمائي لحياة المصمم العالمي ومكتبة للبحث تضم أكثر من 5000 آلاف كتاب. وبمجرد الوصول لهذا المعلم السياحي الفريد من نوعه ستنبهرون بالتصميم الخارجي الذي يعبر عن شكل قماش الدانتيل المنسوج أما تصميمه الداخلي فيحاكي سترات الأزياء الراقية.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 6:30 مساءً.

رسوم الدخول: 130 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

12. سوق السمارين

سوق السمارين

لا يمكنكم مغادرة مراكش من دون القيام برحلة تسوق وجولة مبهرة بسوق السمارين. بإمكانكم العثور على الهدايا التذكارية، التحف والأنتيكات النادرة. إضافة إلى الملابس الشعبية، الأحذية، الاكسسوارات، الأطباق المزخرفة، الفوانيس وغيرها من البضائع الجميلة. فإن كنتم من محبي التسوق وبالأخص التسوق التقليدي فننصحكم بتخصيص يوم لهذا السوق عند زيارة مراكش ولا تنسوا التوقف قليلا لالتقاط الصور مع التجار واحتساء الشاي المغربي الأصيل.

نوصي بإحضار النقود بفئات صغيرة، واحرص على المساومة بشدة حيث أن بعض البائعين قد يعطي أسعار أعلى للسياح.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 9 مساءً.

الموقع على الخريطة

13. ضريح السعديين

ضريح السعديين

من الأضرحة العريقة التي تستحق الزيارة، ضريح السعديين الموجود وسط حديقة كبيرة في المدينة الحمراء. ويعود تأسيسه إلى القرن السادس عشر على يد السلطان عبد الله غالب وقام الحاكم أحمد المنصور الذهبي وحلفائه بتوسيعه في القرن السابع عشر. وينقسم الضريح إلى شقين من القاعات، الأول يتكون من ثلاث قاعات ومن بينها قاعة المحراب المخصصة للصلاة وقاعة الاثنا عشر عموداً الرخامية والتي تحتوي على قبر السلطان المنصور وابنه. أما الشق الثاني فهو عبارة عن قاعة كبيرة بها شرفتان. كما يتميز الضريح بالنقوش المتواجدة على سقوفه وجدرانه، ويعتبر جسر التواصل بين السياح من مختلف بقاع العالم.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 5 مساءً.

رسوم الدخول: 70 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

14. الحديقة السرية

الحديقة السرية

تقع الحديقة السرية في المدينة العتيقة بمراكش، وتعتبر من أهم المناطق السياحية في المدينة حيث كانت تعد معلم تاريخي يعود إلى سلالة السعديين. تعكس الحديقة روعة الطراز المعماري الإسلامي والفن المغربي بشكل واضح. تمكن الحديقة لزائريها استكشاف مبانيها وحدائقها ذات التقاليد العظيمة للقصور العربية الأندلسية. وتستقطب الحديقة محبي الطبيعة الاستوائية والهدوء، حيث تضم أجمل النباتات الحية والزهور من كافة القارات. 

ساعات العمل: 9:30 صباحًا - 7:30 مساءً.

رسوم الدخول: 80 درهم مغربي للدخول، و40 درهم للبرج.

الموقع على الخريطة

15. سوق الحرفيين

سوق الحرفيين

يعتبر سوق الحرفيين واحدًا من أهم وجهات السياحة في مراكش. ستجد في هذا السوق المذهل كل ما تتمناه، من الحرف اليدوية التقليدية والهدايا التذكارية وغيرها. كما ستتمكن من التعرف على صناعة المنتجات اليدوية بشكل أقرب. تتميز الأسعار في السوق بأنها معقولة إلى حد كبير، ويمكنك أيضًا المساومة مع التجار للحصول على أسعار أقل، لذا لا تفوت فرصة زيارة سوق الحرفيين عندما تكون في مراكش.

ساعات العمل: 9:30 صباحًا - 7 مساءً.

الموقع على الخريطة

16. منتزه عرصة مولاي عبد السلام

منتزه عرصة مولاي عبد السلام

يُعد منتزه عرصة مولاي عبد السلام من أبرز الوجهات السياحية في مراكش، ويتمتع بشعبية كبيرة بين السياح. يتميز هذا المنتزه بالمساحات الخضراء الواسعة إلى جانب مجموعة واسعة من الأشجار والنباتات، مما يمكن الزوار من التجول واستنشاق الهواء النقي. يقع منتزه عرصة مولاي عبد السلام على مقربة من ساحة الفناء، مما يتيح لك زيارتها بعد انتهاء جولتك في المنتزه.

المنتزه رائع للغاية ولا يوجد رسوم للدخول، لهذا ننصحك بشدة بزيارته.

ساعات العمل: 7 صباحًا - 6 مساءً.

الموقع على الخريطة

17. متحف التصوير

متحف التصوير

وصلنا إلى إحدى الوجهات المهمة في رحلتك في مراكش وهي متحف التصوير. يُعد هذا المتحف ملاذًا لعشاق التصوير الفوتوغرافي، حيث يمكنك التجول بين جدران المتحف ومشاهدة الصور المعروضة على الجدران والتي تروي كل منها قصة مختلفة. وبعد انتهاء جولتك في المتحف، لا تنسى زيارة التراس الذي يوفر لك إطلالة رائعة وإمكانية التقاط أجمل الصور مع هذا المنظر الساحر.

ساعات العمل: 9:30 صباحًا - 7 مساءً.

رسوم الدخول: 50 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

18. متحف دار سي سعيد

متحف دار سي سعيد

لابد لك من إدراج متحف دار سي سعيد ضمن قائمة جولتك السياحية في مراكش، خاصة إذا كنت مهتمًا بالعمارة المغربية. حيث يعرض هذا المتحف الرائع تميز العمارة المغربية من النقوش الزخرفية على الجدران والأسقف إلى السجاد المغربي الأصيل. فلا تفوت زيارة هذا المتحف والاستمتاع بمشاهدة جمال الفن المغربي.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 6 مساءً.

رسوم الدخول: 30 درهم مغربي.

الموقع على الخريطة

19. حي القصبة

حي القصبة

حي القصبة، والمعروف أيضًا بالحي الملكي، هو من أشهر الأماكن السياحية في مراكش. حيث يمثل هذا الحي تاريخ المدينة وعظمتها من خلال العمارة المزخرفة والنقوش الدقيقة التي تزين مبانيه إلى اليوم. وعلى الرغم من مرور قرون على إنشائها، إلا أن هذه النقوش لا تزال تحتفظ برونقها الأصلي. يضم حي القصبة العديد من الأماكن السياحية من أشهرها جامع الكتبية.

الموقع على الخريطة

20. سفاري صحراء مراكش

سفاري صحراء مراكش

لن تكتمل جولتك السياحية في مراكش بدون زيارة الصحراء، حيث إن هذه التجربة الممتعة ستبقى خالدة في ذاكرتك، منذ الانطلاق نحو الصحراء وركوب الإبل، والتقاط الصور الرائعة بجوارها، وصولًا إلى تسلق الكثبان الرملية والاستمتاع بجولة طويلة في رمال الصحراء. كما يوجد لديك فرصة مشاهدة غروب الشمس من على قمم الكثبان الرملية، إنها حقًا تجربة لا تفوت.

الموقع على الخريطة

أصبحت مراكش بالفعل واحدة من الوجهات المفضلة للمشاهير الذين يتمتعون بسحرها، ثقافتها، فنونها، تقاليدها وتراثها المعماري المحفوظ حيث إنها وصفت بـ "حلم ألف ليلة وليلة" من قبل العديد من السياح. فإذا أدرت السفر لمراكش فإننا نوفر لك أسعار تنافسية وعروض حجوزات طيران لا تفوّت عبر موقعنا الإلكتروني.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.
الكُتاب الخبراء