افضل 10 اماكن سياحية في الدوحة

ferasalbatran

تعد قطر إحدى الدول الخليجية في جنوب غرب قارّة آسيا، حيث تتمركز في شبه الجزيرة العربية وتطل على ساحل الخليج العربي، تمتلك حدودًا برية مع المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب، ولها حدودًا بحرية أيضًا مع البحرين والإمارات العربية المتحدة، عاصمتها مدينة الدوحة وهي من أهم وأكبر المدن في قطر، لذلك تعد مدينة الدوحة من أهم الوجهات السياحية في قطر بل والخليج العربي ككل، نظرًا لتنوّع الأماكن والمعالم السياحية فيها، فتقدّم لزائريها الكثير من المتعة والسرور في ظلّ رحلات سياحية فريدة من نوعها ومميّزة للغاية. من خلال هذا المقال المقدم من Wingie نستعرض لك أجمل الأماكن السياحية في الدوحة التي ننصحك بزيارتها.

المحتويات

1. كورنيش الدوحة

كورنيش الدوحة

لقد كان كورنيش الدوحة في الزمن السابق ممرًا خاليًا من المعالم السياحية أو المناظر الجميلة التي تجذب السيّاح، لكن لم يستمر هذا طويلًا حتى بدأت عدّة عمليات عمرانية نهضوية استهدفت منطقة الكورنيش لتعزيز قطاع السياحة في قطر، حيث بدأت الأبراج الشاهقة بالظهور بأبهى حِلّة، وأصبح هنالك العديد من المزارات السياحية وأصبحت المنطقة تعج بالزائرين العرب والأجانب، كما يعد كورنيش الدوحة مكانًا مهمّا للذين يقدمون مع عائلاتهم ، فيوجد هناك منتزه على الكورنيش يتميز بمساحته الخضراء الشاسعة والجلسات الهادئة للعائلات، كما وهيأت منطقة كورنيش الدوحة مساحة خاصّة لألعاب الأطفال لأجل أن يلعبوا ويستمتعوا بوقتهم من خلال أماكن متوفر فيها الأمن والأمان.

من أهم وأجمل الأنشطة التي يوفرها كورنيش الدوحة لزائريه؛ هي فرصة الذهاب في رحلة بحرية على قارب صغير يُمكن استئجاره من هناك، ربّما تكون رحلةً ممتعة تخلط بين روعة البحر وهدوئه؛ ورؤية بعض المعالم السياحية المتواجدة في منطقة الكورنيش مثل مسرح قطر الوطني، ويوجد العديد من الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها في منطقة كورنيش الدوحة كالسباحة في البحر، وممارسة الأنشطة الرياضية كالمشي والركض على الدروب المخصّصة على الساحل، ولا ننسى نشاط صيد الأسماك، فهي تسلية ممتعة ونشاط مهم للذين يمتهنون مهنة الصيد، وإلى الذين يحبّون البحر وأجوائه، والمناظر الطبيعية الخلابة؛ ليس أمامكم سوى زيارة كورنيش الدوحة، الذي ومن المؤكد سيقدم لكم وقتًا جميلًا مليئًا بالأجواء الحيوية والتشويقية التي لا توصف.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة الكورنيش.

الموقع على الخريطة

2. متحف الفن الإسلامي

متحف الفن الإسلامي

يقع هذا المعلم التاريخي العظيم على جزيرة اصطناعية مقابل كورنيش الدوحة في منتزه كبير يحمل اسم متحف الفن الإسلامي، وهو مستوحى على شكل نافورة الوضوء -السبيل- التي كانت موجودة داخل جامع "أحمد بن طولون" في مدينة القاهرة في مصر، كما يتميز المتحف بقربه من ميناء قطر للمراكب الشِراعية التقليدية في البلاد، ويحيطه مزارات عديدة جعلته من أهم المعالم والأماكن السياحية في قطر والتي تروي تاريخ وحضارة أهل البلد، كما إنَّ أثر بناء هذا المعلم الجميل واضح على جدرانه الخارجية، حيث العمارة الإسلامية القديمة تتجلّى على تلك الجدران ممزوجةٍ بأنماطٍ هندسية مع المسطحات المائية والأقواس والقِباب، وذلك بالمزج مع الفن المعماري الحديث؛ مما أضفى لهذا الكنز الثمين تصميمًا فريدًا من نوعه، ويتألف متحف الفن الإسلامي من أربعة طوابق عالية، تتضمن هذه الطوابق معارض ومتاجر للهدايا.

 كما يضم هذا البناء التاريخي مكتبة عريقة تحتوي على أكثر من عشرين ألف كتاب باللغات العربية والإنكليزية، كما يستضيف المتحف مجموعة مختلفة من النشاطات الثقافية والعلمية المعرفية على طول السنة، ويوجد أيضًا عروض أوركسترا قطر وعروض أفلام متنوعة، ويوجد فيه العديد من المخطوطات الأثرية القديمة، وأهم هذه المخطوطات: مخطوطة الشاه نامة وتعني "كتاب الملوك" والذي كتبها الشاعر الفارسي الملقب "بالفردوسي" وهي تعود لأكثر من ألف عام، ويوجد أيضًا أولى أدوات المِلاحة البحرية في العالم وهي الاسطرلاب الكروي المسطح الذي تمّ صنعه في العراق أيام الخلافة العباسية.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 7 مساءً.

أسعار الدخول: 100 ريال قطري.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة متحف قطر الوطني، وأقرب محطة حافلة هي محطة MIA Park 2.

الموقع على الخريطة

3. اللؤلؤة قطر

اللؤلؤة قطر

هذه الجزيرة الفريدة من نوعها وشكلها في قطر؛ تشكّل وجهةً سياحية مهمّة في المدينة، فهي تشبه أحياء مدينة البندقية في إيطاليا، حيث الباحات الواسعة والقنوات المائية الرائعة التي توجد في الجزيرة، كما توفر لزوارها جوًا رائعًا من المتعة والمرح، حيث يلتقي سحر المناظر الطبيعية الخلابة؛ بدفء يغمر القلوب ضمن أجواء حيوية لتجسّد هذه الجزيرة واقعًا حقيقيًا والذي قد تعتقده أنت خيال.

تستطيع من خلال زيارتك لجزيرة اللؤلؤة في قطر القيام بالكثير من الأنشطة الترفيهية وزيارة بعض الأماكن المتنوعة في مواقعها الخارجية والداخلية، وهذا كله لقضاء وقت ممتع، كما توجد سلالم موسيقية ساحرة في الجزيرة، حيث تصدر أنغامًا مختلفة وأضواءً ساحرة على جميع درجاتها، وهذا يتيح للزائر فرصة الاستمتاع بمقطوعات كلاسيكية من خلال التنقل على الدرجات، ولا بدّ لزائر هذه الجزيرة أن يستمتع ويشعر بالرفاهية قليلًا، فهو قد قطع شوطًا كي يأتي ليس فقط ليشاهد هذا الجمال؛ بل ليستمتع مع العائلة أو الأصدقاء في ظل ظروف جميلة، وأجواء ترفيهية رائعة وهذا ضمن رحلة داخلية متكاملة في ميغا بوليس ومينيوبوليس اللتان تقعا في مدينة سنترال في جزيرة اللؤلؤة، كما يوجد أيضًا مناطق جميلة مثل: كيدي زون، نوفو سينما.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي لقطيفية، ومنها يمكنك أن تستقل حافلة مترولينك رقم M110.

الموقع على الخريطة

4. سوق واقف

سوق واقف

سوق واقف أو كما يسمى باسم "السوق الدائمة"، وهو أحد أهم المعالم النابضة في الحياة في العاصمة القطرية الدوحة، لقد تم ترميم وتطوير منطقة السوق لتبدو وكأنها ممزوجة بالمباني القطرية القديمة والتراثية، فتتميز أجواء السوق بمزيج من الحداثة والتراث، ومن خلال المنتجات التي تُباع في السوق؛ يمكن للزائر التعرف على تقاليد المدينة وأهلها، حيث يوجد العديد من المتاجر الجميلة التي تقدم أمورًا كثيرة، أهمها؛ العطور، التوابل، الملابس والحِرف اليدوية؛ مما جعل سوق واقف في مدينة الدوحة من الأماكن المهمة والجميلة التي ينبغي زيارتها.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 2 مساءً، 3-11 مساءً.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة سوق واقف.

الموقع على الخريطة

5. أبراج برزان

أبراج برزان

تقع أبراج برزان الشهيرة في منطقة قريبة تابعة لمدينة الدوحة، حيث تعود فترة بناؤها ما بين عاميّ 1910-1916 ميلادي، ويُقال بأنّ أبراج برزان كانت بمثابة أرض مرتفعة للبحث عن مصادر المياه وحمايتها، كما أنّ هذه الأبراج بنيت قبالة البحر وذلك لمراقبة السفن والبواخر القادمة إلى الجزر، كما تُعد هذه الأبراج معالم دينية ولها أهمية كبيرة بالنسبة للشعب القطري، فهم يستخدمونها كنقطة مراقبة لأجل تحديد التقويم القمري، ولهذا السبب تُعد أبراج برزان من أهم المعالم السياحية القريبة من مدينة الدوحة.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 2 مساءً، 3-11 مساءً.

المواصلات: أقرب محطة حافلة هي محطة رقم 71174.

الموقع على الخريطة

6. منتزه أسباير

منتزه أسباير

يُعد منتزه أسباير من أهم وأجمل الأماكن السياحية في مدينة الدوحة، ويطل على بحيرة أسباير الساحرة، لذلك يعتبر المنتزه ملاذًا آمنًا للنزهات العائلية، حيث يتضمن ملاعب جميلة للأطفال، وأماكن خاصّة لرياضات الجسم كالمشي والركض، ويوفر المنتزه أيضًا مجموعة من المعدّات الرياضية، ناهيك عن وجود المقاهي الرائعة والمطاعم التي تقدّم أنواعًا مختلفة من المأكولات الشرقية والغربية.

ويتميز بإطلالة فريدة من نوعها وساحرة للقلب في منتزه أسباير، فهي حقًا تستحق أن تأخذ من الوقت القليل لمشاهدة المناظر الخلابة والبديعة التي ستأسر قلوبنا حتمًا، كما بإمكان الزائر الاستراحة على جانب البحيرة لبعض الوقت، ليتأمل تلك اللوحة الفنيّة، والمياه الفيروزية، ومشاهدة الطيور اللطيفة التي تسبح في البحيرة، وبإمكانه أيضًا خلق أجواءً مفعمة بالنشاط والحيوية، وذلك عن طريق استئجار قارب صغير والقيام بجولة في أرجاء مياه البحيرة الجميلة، فهذا سيجعل نزهتك أكثر حماسة وتشويق لأنّ هذه البحيرة تخفي في أحشائها قدرًا كافيًا من المتعة والمرح لجعل يومك مميز.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة العزيزية.

الموقع على الخريطة

7. متحف قطر الوطني

متحف قطر الوطني

يعتبر متحف قطر الوطني مستوحى من التكوينات الكريستالية الطبيعية ويُعرف أيضًا باسم وردة الصحراء. صمم المتحف المهندس المعماري جان نوفيل الحائز على جائزة بريتزكر، وتم بنائه حول القصر القديم للشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني ومقر الحكومة لمدة 25 عاماً. يجسّد متحف قطر الوطني تراث دولة قطر ويحتفي بمستقبلها في نفس الوقت، ويمتد المتحف على مساحة 430,500 قدم مربع.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 7 مساءً.

أسعار الدخول: 100 ريال قطري.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة المتحف الوطني.

الموقع على الخريطة

8. منتجع جزيرة البنانا

منتجع جزيرة البنانا

يعتبر هذا المنتجع من أهم المناطق الترفيهية الاستكشافية في مدينة الدوحة، فهو مصمّم على شكل هلال في جزيرة بنانا، كما يوجد في الجزيرة شاطئ يذخر بالجمال والسحر، ويوفر منتجع جزيرة البنانا أنشطة ترفيهية ممتعة، أهمها؛ الغوص وركوب الأمواج، والبولينغ ولعب الغولف والتنس، ولهذا يعتبر المنتج من أفضل الأماكن السياحية في مدينة الدوحة عاصمة قطر.

المواصلات: يمكن الوصول إلى منتجع جزيرة البنانا بالقارب فقط. ويستغرق الوصول إليها 25 دقيقة بالعبّارة من ميناء الشيوخ الواقع في منطقة وسط المدينة.

الموقع على الخريطة

9. سفاري صحراء الدوحة

سفاري صحراء الدوحة

كانت ولا زالت أغلب مناطق الخليج العربي غنية ومليئة بالكثبان الرملية الجاذبة، ومدينة الدوحة كان لها نصيبًا من ضمن هذه البلدان، فهي تشتهر برحلات السفاري الصحراوية الممتعة، كما يوجد العديد من الأنشطة الترفيهية والمغامرات الكلاسيكية التي يمكن القيام بها في مدينة الدوحة، كركوب الجِمال التقليدية، والاستماع بمنظر غروب الشمس فوق مدينة الدوحة.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 6 مساءً.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة مشيرب.

الموقع على الخريطة

10. قلعة الكوت

قلعة الكوت

قلعة الكوت أو كما تعرف باسم "قلعة الدوحة"، تقع في وسط مدينة الدوحة في قطر، يُقال بأنّه تم تشييد القلعة في أوائل عشرينات القرن الماضي، حيث فن العمارة الصاعد آنذاك، يشير التاريخ إلى أنّ تم استخدام القلعة لغرضين فقط، أحدهما: مركز للشرطة لأغراض أمنية في سوق واقف، والآخر استخدمت كسجن في المدينة، مما أضفى لها شهرةً محلية واسعة، وتعتبر قلعة الكوت من الأماكن التاريخية والمعالم السياحية الجميلة التي يجب زيارتها عند القدوم إلى مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر.

ساعات العمل: 8 - 12 صباحًا.

المواصلات: أقرب محطة مترو هي محطة سوق واقف.

الموقع على الخريطة

في الختام، فمدينة الدوحة وحدها كافية لتقدم لك مساحة واسعة من النشاط والترفيه، ومن خلال زيارتك لها والتعرف على أماكنها ستستمتع مع عائلتك بقضاء وقت شيّق للغاية. فإذا أردت السفر للدوحة فمن خلال Wingie يمكنك تصفح العديد من عروض الأسعار التنافسية التي تنتظر وصولك لها عبر الموقع الإلكتروني.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.
الكُتاب الخبراء