الشارقة أو كما يعني اسمها الشمس المشرقة هي إمارة مهمة في الإمارات العربية المتحدة. تطل الشارقة على ساحلي الخليج العربي وخليج عمان مما جعلها تتميز بشواطئها عن باقي الإمارات الأخرى. وتعتبر الشارقة من أهم الوجهات السياحية في الإمارات لما تملكه من أماكن سياحية ومعالم بارزة تستقطب السياح من داخل وخارج الإمارات. من خلال هذا المقال المقدم من Wingie نقدم لك أجمل الأماكن السياحية في الشارقة.

ملحوظة: تم تحديث الأسعار في المقالة في أبريل 2024

المحتويات

1. واجهة المجاز المائية

واجهة المجاز المائية

واجهة المجاز هي بدون أدنى شك من أهم معالم الشارقة، حيث تتميز بإطلالتها المميزة على بحيرة خالد ومناظرها الساحرة. تمتد هذه الواجهة على مساحة 231 ألف قدم مربع وتتأنق بتصاميم مبهرة ومناظر طبيعية جميلة. تعتبر هذه الواجهة مركز ترفيهي بامتياز حيث تضم مرافق وأنشطة ترفيهية عديدة مثل ملعب الغولف الصغير، حديقة الألعاب المائية، حديقة مرايا للفنون ومنطقة ألعاب الأطفال، إضافة إلى الكثير من المقاهي والمطاعم الفاخرة. كما يمكنك أيضاً ركوب أحد القوارب والتجول داخل البحيرة أو حتى مشاهدة عروض فنية رائعة في مسرح المجاز.

ساعات العمل: 10 - 12 صباحًا.

الموقع على الخريطة

2. حديقة المنتزه

حديقة المنتزه

تضمن لك حديقة المنتزه المتعة والترفيه أياً كان عمرك، فهي تقدم خيرات ترفيهية وألعاب متنوعة. تقع هذه الحديقة في منطقة الخان القديمة ويوجد فيها ما يقارب من 20 حوض مائي. تحتوي الحديقة على منزلقات مائية ملتوية وسريعة وبرك سباحة تناسب مختلف الأعمار تضمن لك الاستمتاع الحقيقي بالماء. إضافة إلى الملاهي الموجودة في الحديقة حيث يمكنك تجربة متعة اللعب بالسيارات وركوب القطار المفتوح والتجول في الحديقة. كما تضم الحديقة أيضاً مسجد، مطاعم فاخرة، مقاهي وغيرها الكثير من المرافق العامة.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

رسوم الدخول: 55 درهم إماراتي.

الموقع على الخريطة

3. منتزه الشارقة الوطني

منتزه الشارقة الوطني

يعتبر منتزه الشارقة الوطني من أبزر الوجهات السياحة الجاذبة للجميع ومن أكبر المنتزهات في الإمارات. تم افتتاحه في عام 1989 ومنذ ذلك الحين أصبح متنفس أهل الشارقة والمكان الذي يجذب معظم العائلات. يمتلك المنتزه العديد من الأماكن الترفيهية والألعاب المختلفة للأطفال، إضافة إلى ملاعب وأماكن لممارسة الرياضة. يتميز المنتزه بالمساحات الخضراء الشاسعة والأشجار والزهور الجميلة، ووسط كل هذه الطبيعة هناك مسار مخصص للمشي حيث يمكنك التجول وسط الطبيعة الخلابة والأجواء الهادئة. يمتد المنتزه على مساحة طويلة ويوجد فيه أيضاً مطاعم ومقاهي، وغالباً ما يحتضن العديد من الفعاليات الرسمية.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

4. بحيرة خالد

بحيرة خالد

بحيرة خالد الاصطناعية في الشارقة هي وجهة رائعة للاسترخاء والهدوء والابتعاد عن صخب الحياة. سواء فضلت الجلوس تحت ظل أحد أشجار البحيرة مستمتعاً بالمناظر الخلابة أو اخترت المشي على الكورنيش أو حتى ركوب دراجتك والتجول في المسار المخصص لها على طول الكورنيش. ولعل أكثر ما يميز بحيرة خالد هي نافورتها التي تعتبر ثالث أعلى نافورة في العالم، وتقدم عروضاً رائعة يتجلى جمالها خصوصاً في ساعات الليل. حيث يبلغ ارتفاع هذه النافورة 76 متر وتحتوي على ست مصابيح تضيف نوراً وجمالاً إلى هذه البحيرة الرائعة.

الموقع على الخريطة

5. أكواريوم الشارقة

أكواريوم الشارقة

يقدم أكواريوم الشارقة تجربة مميزة لعشاق عالم البحار حيث يمكنك مشاهدة ما يقرب من 150 نوع مختلف من الكائنات البحرية. لهذا فهو يستقطب العديد من السياح ويمكنهم من مشاهدة الأسماك الملونة، الشعب المرجانية وأسماك القرش الضخمة والعديد من الكائنات البحرية المدهشة. إلى جانب اكتشاف أسرار عالم البحار الغامض. يمكنك أيضاً تناول وجبات شهية في المطاعم الموجودة في الأكواريوم أو حتى زيارة المتحف البحري.

أوقات العمل: السبت إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 8 مساءً، أما يوم الجمعة من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 4 عصراً.

سعر التذكرة: الأطفال من سنتين وحتى 12 سنة 15 درهم (إذا كانوا مجموعة 6 أشخاص وأكثر يصبح سعر التذكرة 10 درهم للشخص الواحد)، الكبار من 13 سنة وما فوق 25 درهم (إذا كانوا مجموعة 6 أفراد وأكثر يصبح سعر التذكرة 15 درهم للفرد). الرحلات المدرسيو والجامعية الحكومية مجانية أما الرحلات المدرسية والجامعية الخاصة فسعرها 5 درهم للطفل. دخول كبار السن والأطفال الأقل من سنتين وذوي الإعاقة مجاني.

الموقع على الخريطة

يكون الدخول إلى المتحف مجاني خلال اليوم العالمي للمتاحف 18 مايو، يوم الشهيد 1 ديسمبر، اليوم الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة 2 ديسمبر.

6. جزيرة النور

جزيرة النور

جزيرة النور بطبيعتها الخلابة وتصاميمها المعمارية الجميلة وأماكنها الترفيهية أصبحت محل جذب للسياح ومكان رائع للعائلات. تقع الجزيرة على بحيرة خالد وتعتبر رمز لجمال الطبيعة والفن المعماري ومتعة الترفيه. أبرز ما يميز الجزيرة هو بيت الفراشات الذي يضم أكثر من 500 نوع من الفراشات المتنوعة والمختلفة. كما يوجد في الجزيرة أعمال فنية رائعة من شتى بقاع الأرض، إضافة إلى لوحات فنية مضيئة لا تستطيع مشاهدتها إلا في ساعات الليل. تملك الجزيرة أيضاً ممشى وحدائق بها مناطق لعب مخصصة للأطفال. وتمنحك المطاعم والمقاهي المتواجدة في الجزيرة فرصة تذوق أشهى الأطباق.

الموقع على الخريطة

7. سوق الجبيل

سوق الجبيل

يعتبر سوق الجبيل من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط حيث تزيد مساحته عن 37 ألف متر مربع.  يستقبل هذا السوق الآلاف من الزوار كل يوم سواء القادمين بغرض الشراء أو من يرغب بمشاهدة السوق والتجول داخله. يتميز التصميم المعماري للسوق بأنه بني على الطراز الإسلامي التقليدي، ويضم السوق حوالي 400 متجر. ستجد في هذا السوق كل ما تبحث عنه من أسماك طازجة إلى الفواكه والخضروات إضافة إلى الدواجن واللحوم. ويقام بداخل السوق مزاد مرتين في اليوم يعرض فيه الأسماك التي تم اصطيادها في نفس اليوم.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

8. شاطئ الممزر

شاطئ الممزر

يعد شاطئ الممزر واحد من أفضل أماكن سياحية في الشارقة للعائلات الشاطئية بسبب جمال طبيعته والخصوصية العالية التي يوفرها. يُعتبر الشاطئ الممزر بمثابة منتزه ترفيهي متكامل، حيث يحتوي على منتزه الممزر الذي يوفر أماكن للتنزه وإقامة حفلات الشواء ومسارات لركوب الدراجات وملاعب كرة وحمامات سباحة والعديد من المرافق العامة. بالإضافة إلى ذلك، يوفر شاطئ الممزر خدمات تأجير مقاعد الشمس والمظلات وغرف الاستحمام وغرف تغيير الملابس، إلى جانب إمكانية استئجار شاليهات على الشاطئ. كما يتواجد في الشاطئ أكشاك لبيع الوجبات السريعة وجميع المرافق اللازمة لممارسة الغوص وركوب الأمواج.

الموقع على الخريطة

9. مسجد النور

مسجد النور

يقع مسجد النور على كورنيش بحيرة خالد، وهو من أشهر معالم الشارقة الدينية. تم تصميم المسجد على الطراز العثماني، وتتميز الواجهة الخارجية للمسجد بمآذنها وقبابها المميزة. كما يحتوي التصميم الداخلي للمسجد على نقوش وزخارف من آيات القرآن الكريم والقباب والأقواس والأعمدة المزينة بشكل رائع. يمكنك القيام بجولة في المسجد والتعرف على الثقافة الإسلامية والمحلية والتقاط صور مميزة للمسجد من الداخل.

الموقع على الخريطة

10. متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يعتبر متحف الشارقة للحضارة الإسلامية واحدًا من أبرز الوجهات السياحية في الإمارات، ويحظى بشعبية كبيرة بين السياح بسبب ثرواته التاريخية المتعلقة بالحضارة الإسلامية العريقة. يتواجد المتحف في مبنى مميز يقع شمال وسط المدينة، على كورنيش الشارقة. يحتوي المتحف على حوالي 5 آلاف قطعة أثرية، بما في ذلك الصكوك التاريخية والسيراميك والقطع النقدية التي تم جمعها من عدة دول إسلامية. كما يضم المتحف الستار المطرز بالذهب لباب الكعبة الشريفة، وزخرفة الفسيفساء الرائعة داخل القبة المركزية.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 8 مساءً.

الموقع على الخريطة

11. متحف الشارقة للسيارات القديمة

متحف الشارقة للسيارات القديمة

متحف الشارقة للسيارات القديمة هو وجهة رائعة لعشاق السيارات الكلاسيكية حيث يمكنهم استكشاف تشكيلة واسعة من السيارات التاريخية المميزة والتي يبلغ عددها حوالي 100 سيارة بالإضافة إلى الدراجات النارية والهوائية الكلاسيكية. يتكون المتحف من خمسة أقسام مختلفة، يعرض كل منها مرحلة تاريخية من تطور صناعة السيارات. كما يمكنك استعراض الإعلانات القديمة التي كانت تنتشر في فترات مختلفة من تاريخ صناعة السيارات. بالإضافة إلى منطقة تفاعلية للأطفال تحتوي على ألغاز ومحاكاة لعجلة القيادة، حيث يمكن للأطفال التفاعل والاستمتاع فيها.

ساعات العمل: 8 صباحًا - 8 مساءً.

الموقع على الخريطة

12. متحف الشارقة للفنون

متحف الشارقة للفنون

تم افتتاح متحف الشارقة للفنون في التاسع عشر من أبريل عام 1997، وهو يعتبر وجهة مثالية لعشاق الفن. يمكنك الاستمتاع بمشاهدة تحف فنية رائعة ومتنوعة طوال العام، بالإضافة إلى المشاركة في البرامج والمعارض المتنوعة التي يستضيفها المتحف. يتكون المتحف من ثلاثة طوابق تعرض أكثر من 500 قطعة فنية ومقتنيات متنوعة كما يستضيف المتحف معارض مميزة على مدار العام، ويضم أيضًا مكتبة للفنون التشكيلية تحوي أكثر من 4 آلاف مؤلف باللغتين العربية والإنجليزية إلى جانب بعض اللغات الأخرى.

ساعات العمل: 9 صباحًا - 9 مساءً.

الموقع على الخريطة

13. ميجا مول الشارقة

ميجا مول الشارقة

يعد ميجا مول الشارقة مكاناً رائع ومثالي يجمع بين متعة التسوق والترفيه. يقع المول في قلب الشارقة، وبالتحديد في شارع الاستقلال، ويحتوي المول على أكثر من 150 متجر للعلامات التجارية المحلية والعالمية والتي تبيع كافة أنواع السلع من الملابس والأحذية والإكسسوارات والالكترونيات وألعاب الأطفال، فضلًا عن ساحة كبيرة من الطعام والمقاهي. كما يضم ميجا مول الشارقة مركز ترفيهي للأطفال يحتوي على أكثر من 30 لعبة مختلفة، بما في ذلك السفينة الدوارة والعبارات الصغيرة. بالإضافة إلى نوفو سينما التي تعرض أحدث الأفلام بتقية وتجهيزات عالية.

ساعات العمل: 10 صباحًا - 10 مساءً.

الموقع على الخريطة

14. شاطئ الخان

شاطئ الخان

يحظى شاطئ الخان بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح على حد سواء، لكونه من أشهر الشواطئ العامة في الشارقة. يقع هذا الشاطئ في حي الخان، بالقرب من متحف الشارقة البحري، ومربى الشارقة للأحياء المائية. يتمز شاطئ الخان برماله البيضاء ونقاوة مياهه ويوفر العديد من الأنشطة المائية مثل ركوب الأمواج والتجديف وغيرها. كما يحتوي الشاطئ على العديد من الخدمات والمرافق العامة مثل دورات المياه وغرف تغيير الملابس وأماكن استئجار الكراسي والمظلات.

ساعات العمل: 7 صباحًا - 7 مساءً.

الموقع على الخريطة

15. القصباء

القصباء الشارقة.jpg

زيارتك للقصباء، وجهة عائلية رائدة، تعني غمر حواسك بالفنون والثقافة، وتجربة أوقات من الهدوء والاسترخاء. تقدم الوجهة الفريدة عروضًا حية مشوقة ومراكز فنية استثنائية، إلى جانب تشكيلة متنوعة من المطاعم والمقاهي التي تقدم أطباقًا لذيذة. استمتع برحلة ممتعة على قوارب "العبرة" في بحيرات الشارقة، أو انغمس في جمال غروب الشمس على قنوات مياه القصباء الهادئة.

الموقع على الخريطة

16. سيتي سنتر الشارقة

سيتي سنتر الشارقة

يعتبر سيتي سنتر الشارقة الذي تم افتتاحه عام 2001 واحد من أفضل مولات الشارفة. يحتوي المول على أكثر من 120 علامة تجارية عالمية مختصة بالأزياء والإلكترونيات والإكسسوارات وغيرها. كما يضم المول مجموعة من المطاعم والمقاهي، ناهيك عن أماكن الترفيه المميزة مثل صالة ماجيك بلانيت الترفيهية وعدة صالات ڤوكس سينما.

ساعات العمل: 10 - 12 صباحًا.

الموقع على الخريطة

17. خور الشارقة

خور الشارقة.jpg

خور الشارقة هو خليج صغير يتفرع من الخليج العربي، يمتد داخل إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة. يُعتبر خور الشارقة من المعالم الطبيعية البارزة في المنطقة، ويشكل مصدرًا للجذب السياحي والنشاطات الترفيهية. يتميز خور الشارقة بمياهه الهادئة والساحرة، ويوفر فرصًا للمشي على الأرصفة الممتدة على طول الخور. يُعَدُّ كورنيش الشارقة الممتد حول خور الشارقة منطقة رائعة للممارسة الرياضية والترفيه، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة والهواء النقي. تمتد الممرات المائية داخل الخور مما يتيح للزوار فرصة ركوب القوارب والقوارب الكهربائية. يُعَدُّ خور الشارقة موطنًا للكثير من الطيور المائية، مما يجعله مكانًا مثاليًا لعشاق مراقبة الطيور.

الموقع على الخريطة

18. سوق العرصة الشعبي

سوق العرصة الشعبي الشارقة.jpg

سوق العرصة هو سوق تقليدي في الشارقة، يقع بالقرب من خور الشارقة وكان يستخدم لتداول البضائع والتوابل. تم ترميم السوق الصغير والداخلي في المنطقة التاريخية بالشارقة. بالإضافة لأسعاره المعقولة فهو يتميز السوق بمنطقة مركزية مع مقاعد للجلوس وبعض المتاجر التي تبيع السجاد والمصابيح. يُظهر السوق جزءًا من تراث الشارقة القديمة، وعلى الرغم من صغر حجمه، إلا أنه يوفر للزوار نكهة تقليدية.

الموقع على الخريطة

يمكنك أن تقضي به مابين 20 ل 30 دقيقة ويعتبر دخوله مجانياً، كما يوجد بالقرب منه متحف يمكنك زيارته إن أردت.

19. جزيرة العلم

جزيرة العلم الشارقة.jpg

جزيرة العلم في الشارقة هي وجهة سياحية متميزة تقع في قلب المدينة بالقرب من سوق الجبيل، حيث تتميز بمرافق ترفيهية متنوعة. يتضمن ذلك معرض التصميم المتخصص الأول في المنطقة، ومدرج مفتوح يستوعب 1000 شخص لاستضافة الفعاليات الموسيقية والمسرحية المحلية والدولية. تضيف الجزيرة أيضًا مطعم جونز ذا غروسر الشهير، ومسارًا للركض بطول 618 مترًا يوفر فرصًا لممارسة اللياقة البدنية للزوار على مدار العام.

الموقع على الخريطة

20. مركز مليحة الأثري

مركز مليحة الآثري الشارقة.jpg

مركز مليحة للآثار يعد واحدًا من أبرز المواقع التاريخية الطبيعية في المنطقة، حيث يمكنك اكتشاف تاريخ يعود إلى 130 ألف سنة خلال العصر الحجري القديم. تتيح الجولات فرصة رؤية كيف كان يعيش البشر الأوائل في هذا الموقع. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الموقع تجربة رائعة لعشاق الإثارة بفضل الدراجات الرباعية البالغة قوتها 1000 CC. يوفر المركز مرافق فريدة مثل جولات الدراجات الصحراوية والمغامرات على الطرق الوعرة وركوب الخيل، مما يجعلها تجربة استثنائية لاكتشاف أسلوب الحياة العربية وتاريخ المنطقة العريق.

أوقات العمل: من الأحد إلى الأربعاء من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 7 مساءً، من الخميس إلى السبت من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 9 مساءً.

الموقع على الخريطة

نقترح لك استكشاف أفضل مولات الشارقة لتتسوق فيها وتستفيد من عروضها المميزة.

ختامًا، تتنوع الأماكن السياحية في الشارقة ما بين الأسواق، المتاحف، الحدائق، أماكن الترفيه وغيرها. كما تمتاز أيضاً باحتوائها مجموعة متنوعة من المعالم الهندسية، إضافة إلى ثرائها بالثقافة والتراث فقد حصلت الشارقة على لقب عاصمة الثقافة العربية في عام 1998 وعاصمة الثقافة الإسلامية في عام 2014. فإذا أردت أن تحجز تذكرة طيران إلى الشارقة فإن موقع Wingie يوفر لك إمكانية المقارنة بين مئات الرحلات وحجز الرحلة التي تناسبك منها.


Feras Albatran
Feras Albatran
22 مقالة
تخرج من جامعة اولوداغ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية فرع إدارة الأعمال. تخصص بعد التخرج في التسويق الرقمي وعمل متطوعاً في أحد مواقع التجارة الإلكترونية. اكتسب حب الكتابة منذ الصغر ومارسها طويلاً كهواية، ثم تحولت هذه الهواية إلى شغف وبدأ في الكتابة للعديد من مواقع المحتوى. وبعد الخبرة التي اكتسبها قرر خوض مغامرة جديدة بالانضمام إلى فريق Wingie.